فريق طبي في "عسير المركزي" يُعيد لسعودية القدرة على المشي مرة أخرى

استئصال ورم في الغدة النخامية أصابها بهشاشة عظام وكسور وضغط دم
فريق طبي في "عسير المركزي" يُعيد لسعودية القدرة على المشي مرة أخرى

تمكن فريق طبي في مستشفى عسير المركزي، من إجراء عملية استئصال ورم في الغدة النخامية بالمنظار لمريضة سعودية كانت تعاني من آلام شديدة بالظهر ناتجة عن كسور في فقرات الظهر وهشاشة شديدة في العظام مما أفقدها القدرة عَلى المشي؛ حيث باتت، الآن، قادرة على المشي.

وأوضح المتحدث الإعلامي بصحة منطقة عسير سعيد بن عبدالله النقير، أن المريضة راجعت المستشفى؛ بعد أن تفاقمت المشكلة لديها وأصبحت طريحة الفراش وأصيبت بجفاف جلدي وزيادة في الوزن مع ارتفاع في السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وكل هذه الأعراض كانت بسبب ورم حميد في الغدة النخامية الذي تسبب في إفراز كمية كبيرة من الهرمون المحفز للغدة الكظرية لتفرز بدورها هرمون الكورتيزون بمعدلات عالية.

وأضاف: "تم تشخيص الحالة بواسطة استشاري الغدد الصماء الدكتور حسين جحلان، والدكتورة حنان القحطاني أخصائية الطب الباطني؛ حيث تم تحديد الورم عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية ومن ثم تم تحويل المريضة للفريق الجراحي؛ حيث تمكنت المريضة، بعد العملية وبفضل الله تعالى، من المشي وممارسة حياتها الطبيعية وعادت الهرمونات إلى مستواها الطبيعي وكذلك معدل السكر فى الدم وتحسن مستوى ضغط الدم".

أجريت العملية، بقيادة استشاري أمراض الأنف والجيوب الأنفية وجراحتها بالمنظار جراح قاع الجمجمة الأمامي بالمنظار الدكتور علي حسن الزرعي، واستشاري جراحة المخ والأعصاب رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب الدكتور عوض الشهري، والدكتور عبدالله الهلالي والفريق المساعد لهم.

وثمن الفريق الطبي، الدعم الكبير من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور محمد بن علي الهبدان، والمشرف العام على مستشفى عسير الدكتور عايض الشهراني، على جهوده الكبيرة لدعم المستشفى بكل الأجهزة المتطورة التي تساعد على إجراء مثل هذه العمليات المتقدمة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org