فلكية جدة: "الجوزاء" و"درب التبانة" يُزَيّنان سماء المملكة خلال ديسمبر

نجوم الجوزاء براقة يمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة وشريط درب التبانة خافت
فلكية جدة: "الجوزاء" و"درب التبانة" يُزَيّنان سماء المملكة خلال ديسمبر

 أفادت الجمعية الفلكية بجدة، بأنه اعتباراً من اليوم الخميس الأول من ديسمبر، وطوال الشهر، تُرصد مجموعة نجوم الجوزاء أو الجبار "أورايون"، وإلى يسارها شريط درب التبانة، بسماء السعودية والمنطقة العربية.

وأضافت أن نجوم الجوزاء برّاقة يمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة من داخل المدن؛ في حين أن شريط درب التبانة خافت وتتسبب أضواء المدن في طمسه؛ لذلك فرؤيته هناك بحاجة لموقع مظلم خارج المدينة.

وتابعت أنه خلال شهر ديسمبر سوف تُرصد مجموعة نجوم الجوزاء فوق الأفق الشرقي بعد غروب الشمس ببضع ساعات، وما قبل منتصف الليل.. ومثل كل النجوم فإن نجوم الجوزاء تُشرق مبكرة كل ليلة نتيجة لحركة الأرض حول الشمس، وفي نهاية ديسمبر سترصد عند بداية الليل، وهذا يشمل أيضاً القاطنين في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وترتبط نجوم الجوزاء لدينا في النصف الشمالي بفصل الشتاء؛ حيث ترصد طوال الليل في شهريْ ديسمبر ويناير.

ولفتت إلى أنه عند ارتفاع نجوم الجوزاء في السماء؛ فإن النجوم الثلاثة التي تشكّل الحزام في شكل خط مستقيم يقع على أحد جانبيها، نجم أحمر يسمى منكب الجوزاء، وفي الجانب الآخر نجم أبيض مزرق يسمى رجل الجوزاء، ونظراً لأن العديد من الناس يعرف هذه المجموعة النجمية؛ لذلك فإنه عند رصدها من موقع مظلم خارج المدينة سيجدها تسطع قُرب شريط درب التبانة المرصّع بالنجوم، وعند النظر إلى ذلك الشريط المتلألئ؛ فنحن ننظر إلى جانب قرص مجرتنا؛ وذلك الوهج للشريط نتيجة لاتحاد ضوء مليارات النجوم.

وأضافت "فلكية جدة" أن الجميع يعلم أنه في شهر أغسطس يظهر شريط درب التبانة بشكل واسع وبراق خلال ساعات المساء، والسبب في ذلك أنه في ذلك الوقت من السنة كنا ننظر باتجاه مركز مجرتنا؛ ولكن الكرة الأرضية الآن تحركت في مدارها حول الشمس وسماء المساء تشير إلى اتجاه مختلف عن شهر أغسطس الماضي؛ فعند النظر باتجاه شريط درب التبانة بالقرب من مجموعة نجوم الجبار هذا الشهر "ديسمبر"؛ سوف يبدو خافتاً جداً بالمقارنة مع شهر أغسطس؛ لأننا الآن ننظر باتجاه الحافة الخارجية لمجرتنا؛ حيث يوجد القليل من النجوم بيننا وبين الفضاء في المجرة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org