فلكية جدة: "السعودية" ترصد اقتراب المريخ 2016

هي المسافة الأقرب إلى الأرض منذ  11 عامًا
فلكية جدة: "السعودية" ترصد اقتراب المريخ 2016

قالت الجمعية الفلكية بجدة: "إنَّ كوكب المريخ مساء الاثنين 30 مايو 2016 أصبح في أقرب نقطة من الأرض، وهي المسافة الأقرب إلى الأرض منذ  11 عامًا.
 
وبيَّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أنَّ الكوكب الأحمر وقع على مسافة  75.279,709 كيلو متر من الكرة الأرضية، وسيبقى قريبًا وساطعًا خلال أول أسبوعين من شهر يونيو.
 
يرصد المريخ حاليًا بداية الليل منخفضًا فوق الأفق الجنوبي الشرقي متوهجًا باللون الأحمر بشكل قوي، وهذا وقت مثالي لرصد الكوكب ورؤية تفاصيل سطحه الرئيسية من خلال التلسكوبات المتوسطة والكبيرة، حيث يمكن رؤية القرص البرتقالي للكوكب والقلنسوة القطبية وبعض الظلال المعتمة.
 
اقتراب المريخ وسطوعه في سماء الليل يأتي بعد أسبوعين من وقوعه في نقطة التقابل مع الشمس في الثاني والعشرين من شهر مايو الجاري.
 
وفي الوقت الحالي يمكن رصد قرص المريخ حتى من خلال تلسكوبات مقاس "خمسة بوصة"، حيث يمكن رؤية الكثير من التفاصيل، فالكوكب الآن حجم قرصه الظاهري كبير من خلال التلسكوب، وبشكل عام هناك حاجة إلى تلسكوب مع قوة تكبير ما بين 75 إلى 100 مرة.
 
إضافة إلى ذلك، يشكل المريخ الآن مثلثًا سماويًا مع زحل ونجم قلب العقرب، وجميعها مشاهدة بالعين المجردة بكل سهولة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.
 
يُذكر أنَّ الاقتراب المقبل لكوكب المريخ من الأرض سوف يحدث بعد عامين في 2018.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org