"فلكية جدة": "ثالث قمر محاق عـملاق 2017" .. غداً السبت

"أبو زاهرة": لن يؤثر في التوازن الداخلي للكرة الأرضية
"فلكية جدة": "ثالث قمر محاق عـملاق 2017" .. غداً السبت

أفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن الحسابات تشير إلى أن القمر سيقع يوم السبت 24 يونيو 2017 في مرحلة الاقتران "المحاق" لشهر شوال، وسيمثل ثالث قمر عملاق محاق خلال هذه السنة، في ظاهرة غير مشاهدة بالعين المجردة.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: وصف "القمر العملاق" يُطلق على القمر سواء كان في المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلو متراً.

وأضاف: بناءً على ذلك فهذا العام 2017 تحدث فيه أربعة أقمار عملاقة؛ ثلاثة منها في المحاق الأول حدث في أبريل، تبعه الثاني في مايو، وكان أقرب قمر عملاق هذه السنة، والثالث في يونيو، أما الرابع فسيكون في طور البدر في ديسمبر المقبل.

وأردف: القمر سيصل مرحلة الاقتران "المحاق" السبت في الساعة 5:32 فجراً بتوقيت السعودية (2:32 فجراً بتوقيت غرينتش) ويكون على مسافة 358.341 كيلومتراً، وذلك بعد مرور 15 ساعة و41 دقيقة من وقوعه في نقطة الحضيض أقرب نقطة من الأرض.
وتابع: وصف "القمر العملاق" أصبح شائع الاستخدام منذ بضع سنوات رغم أنه وصف ليس فلكياً؛ لأن التسمية العلمية هي "قمر الحضيض" ويقصد بالحضيض وقوع القمر في أقرب نقطة من الأرض.

وقال "أبو زاهرة": مثل الأقمار العملاقة السابقة؛ لن يكون هناك تأثير ذو أهمية لهذا القمر العملاق على التوازن الداخلي للكرة الأرضية؛ حيث لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية باستثناء التأثير في ظاهرتَي المد والجزر، فمن المعروف في بداية كل شهر حيث يتحد القمر المحاق مع الشمس لعمل مد بحري عالٍ بشكل طبيعي، ولكن عندما تكون أقمار المحاق في الحضيض فهي ترفع المد العالي بشكل أكبر في ظاهرة تسمى "المد العالي الحضيضي"، لذلك فإن القاطنين على طول الشواطئ البحرية سيشهدون مداً بحرياً عالياً غير معتاد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org