فلكية جدة: رصد ضوء البروج.. بدءاً من فجر الأربعاء

في سماء السعودية والوطن العربي
فلكية جدة: رصد ضوء البروج.. بدءاً من فجر الأربعاء

 ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه مع اقتراب الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للكرة الأرضية يعتبر هذا التوقيت الأفضل خلال العام لرؤية ضوء البروج الذي يسمى أيضاً "الفجر الكاذب" في سماء السعودية والوطن العربي.

وأضافت الجمعية أنه اعتباراً من فجر يوم الأربعاء 31 أغسطس 2016، ومع عدم وجود القمر في سماء الفجر خلال الأسبوعين المقبلين فإنها فرصة مثالية لرؤية ضوء البروج بغض النظر عن موقع الراصد في الوطن العربي بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام أجهزة خاصة.

وأشارت إلى أنه لكي يتم رصد ضوء البروج يجب أن يكون الموقع مظلماً بعيداً عن أضواء المدن لذلك لا يمكن رصده من "المنزل"؛ نظراً لأن أضواء الشوارع والمباني تطمس الأضواء الطبيعية في السماء.

وأرجعت الجمعية السبب في أن رصد ضوء البروج يعتبر الأفضل في هذا الوقت؛ نظراً لأن دائرة البروج – المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب – تقع تقريباً بشكل مستقيم بالنسبة للأفق الشرقي قبل الفجر في الوقت الحالي.

ونوهت إلى أنه يمكن رؤية ضوء البروج لحوالي ساعة قبل بداية الفجر الصادق؛ لذلك يتم البحث عنه بحوالي من 80 إلى 120 دقيقة قبل شروق الشمس، وعلى عكس الفجر الصادق لا يوجد لون وردي لضوء البروج، فاللون المحمر للسماء عند الفجر وعند الغروب هو بسبب الغلاف الجوي للأرض، ولكن ضوء البروج أصله خارج الغلاف الجوي للأرض، فضوء البروج في حقيقته عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الجزئيات الغبارية التي تتحرك في نفس مستوى الأرض والكواكب حول الشمس.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org