"فلكية جدة": "قمر التربيع الأول" يقترن بالمشتري الليلة

فترة مثالية لرصد تضاريس سطح القمر بتلسكوب صغير
"فلكية جدة": "قمر التربيع الأول" يقترن بالمشتري الليلة

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن قمر التربيع الأول لشهر شوال سيُرصد مع غروب شمس اليوم الجمعة 30 يونيو 2017 عالياً في قبة السماء، وسيكون نصفه تقريباً مضاءً بنور الشمس؛ بينما يقع النصف الآخر في ظله، وسيلاحظ وجود نقطة برّاقة بالقرب منه هي كوكب المشتري (عملاق نظامنا الشمسي).

وقال "أبو زاهرة": تعتبر هذه هي فترة التربيع الأول؛ حيث يظهر نصف القمر، ويكون نصفه الآخر مظلماً، وهي فترة مثالية لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار ثنائي العينية أو تلسكوب صغير؛ لأن الجبال والفوهات وغيرها من التضاريس على سطح القمر تكون واضحة جداً؛ خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانبين المضيء والمظلم؛ نظراً لتداخل الضوء والظلال؛ مما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد، وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير.

وأضاف: سيصل القمر لحظة تربيعه الأول في الساعة 3:52 صباح السبت بتوقيت السعودية (12:52 بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، ويكون القمر بذلك قد قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.

وأردف: خلال الأيام القليلة القادمة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة؛ وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل، وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر سيتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org