فلكية جدة: مشاهدة زحل بالعين المجردة بسماء المملكة في ليالي رمضان

يمكن رصده من اليوم كنقطة ضوئية براقة بالقرب من نجم قلب العقرب
فلكية جدة: مشاهدة زحل بالعين المجردة بسماء المملكة في ليالي رمضان

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب زحل يُرصد في سماء السعودية أو المنطقة العربية اليوم الاثنين 29 مايو 2017، وطوال شهر رمضان المبارك؛ حيث سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية براقة بالقرب من نجم قلب العقرب بالأفق الجنوبي الشرقي بعد غروب الشمس ببضع ساعات.

 

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: إن الوقت لن يطول قبل رصد زحل من بعد غروب الشمس، وبداية الليل مباشرة إلى شروقها في اليوم التالي؛ فالأرض أثناء دورانها حول الشمس تُغَيّر موقعها، وهذا يجعل زحل وقلب العقرب يشرقان مبكراً بأربع دقائق كل يوم أو حوالى نصف ساعة مبكراً كل أسبوع.

 

وأضاف: لذلك بعد بضعة أسابيع سيظهر زحل وقلب العقرب فوق الأفق الشرقي مع غروب الشمس؛ وذلك لأن الأرض ستعبر بين زحل والشمس في 15 يونيو، وهذا توقيت التقابل لزحل أي يقابل الشمس في سماء الأرض.

 

وتابع أبو زاهرة: بعد ظهور زحل وقلب العقرب فوق الأفق سيعبران قبة السماء خلال ساعات الليل ويصلان أعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل، وهذه الحركة الظاهرية ناتجة عن دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

 

وسيرصد زحل وقلب العقرب باتجاه الغرب عند الفجر وللتمييز بين الاثنين، يظهر زحل باللون الذهبي مع ضوء ثابت؛ في حين أن نجم قلب العقرب يتلألأ باللون الأحمر.

 

ولفت أبو زاهرة إلى أن زحل أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة؛ فهو يبدو كنقطة ضوئية براقة وحلقاته تشاهد فقط من خلال التلسكوب، ويمكن ملاحظة أن زحل ألمع من نجم قلب العقرب؛ ولكن زحل طبعاً لا يصل لمعانه للمعان كوكب المشتري الذي يرصد حالياً بعد غروب الشمس وبداية الليل عالياً في السماء.

 

وتابع: في النهاية عندما ستعبر الأرض بين زحل والشمس في 15 يونيو، ستكون الأرض في أقرب نقطة إلى زحل خلال هذا العام، وزحل بدوره سيكون في أقصى لمعانه في 2017.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org