فلكي لـ"سبق": لهذا السبب تقرر تحري هلال رمضان مرتين

فلكي لـ"سبق": لهذا السبب تقرر تحري هلال رمضان مرتين

أكد الفلكي "ملهم هندي" أن قرار المحكمة العليا بالتحري لرؤية هلال رمضان لهذا العام ليومين يأتي لضمان صحة دخول رمضان.

وقال لـ"سبق": "اعتادت المملكة العربية السعودية على اتباع الشريعة والسنة النبوية في دخول شهور العبادات مثل رمضان وشوال والحج عبر شعيرة ترائي الأهلة؛ اتباعا لقوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته".

وأضاف: "وتأتي هذا العام الدعوة للترائي لليلتين نهجًا لضمان صحة دخول الشهر بشكل لا ريب فيه أبدًا، والدعوة للترائي تكون في حال عدم ثبوت رؤية هلال الشهر السابق رغم ولادته وغروبه بعد شمس يوم 29".

وقال: "هذا العام لم تثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر شعبان يوم الأربعاء 29 رغم ولادة الهلال وغروبه بعد الشمس؛ لذلك لم يتأكد دخول شعبان بشكل أكيد وأتم عليه شهر رجب 30 يومًا، وأصبح تقويم أم القرى المعتمد على الحساب الفلكي لا الرؤية متقدمًا على الرؤية الشرعية".

وأوضح أنه بناء على ذلك دعت المحكمة العليا للترائي يومي الخميس "29 حسب التقويم، 28 حسب الرؤية"، والجمعة "30 حسب التقويم، 29 حسب الرؤية"؛ للاحتياط وضمان دخول الشهر بشكل صحيح.

وزاد بقوله: "هذا القرار مبنيّ على ما حدث سابقًا في عام 1404هـ عندما تعذرت رؤية هلال رمضان، ثم تقدم شاهد برؤية هلال العيد مساء يوم 28 رمضان، وأعلنت حينها المملكة دخول العيد رغم أنه لم يمضِ على رمضان سوى 28 يومًا، وقد أفتى مفتي المملكة العربية السعودية "الشيخ عبدالعزيز بن باز" -رحمه الله- بصوم يوم قضاء لإتمام عدة الصوم 29 يومًا؛ تطبيقًا للسنة النبوية الشريفة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org