"فورد" تستعد  لتسليم المركبات "ذاتيّة القيادة "لتدخل الخدمة بحلول عام 2021

ستكون من المستوى 4 ضمن تصنيف جمعية مهندسي السيارات SAE
"فورد" تستعد  لتسليم المركبات "ذاتيّة القيادة "لتدخل الخدمة بحلول عام 2021

أعلنت فورد عن نيّتها تسليم أعداد كبيرة من المركبات ذاتيّة القيادة بالكامل من المستوى 4 ضمن تصنيف جمعية مهندسي السيارات SAE وذلك لتخصيصها للاستخدام التجاري ضمن خدمة سيارات الأجرة وخدمة مشاركة وسائل النقل بحلول سنة 2021.


كما أعلنت  "فورد" عن أربعة استثمارات وتعاونات رئيسة لتوسيع رقعة أبحاثها المكثّفة في مجال العمليّات الحسابيّة المتطوّرة، رسم الخرائط الثلاثيّة الأبعاد، جهاز الاستشعار "ليدار" LiDAR، وأجهزة الاستشعار العاملة بالرادار والكاميرا .


وقال مارك فيلدز، رئيس شركة فورد ومديرها التنفيذي الأعلى: "سيتميّز العقد التالي من الزمن بالتشغيل الآلي للمركبات، وسيكون للمركبات ذاتيّة القيادة تأثيرًا بالغًا على المجتمع كما كان واقع الحال مع خط التجميع المتحرّك لدى فورد منذ 100 سنة.


وأضاف  "لقد كرّسنا أنفسنا لنضع على الطرقات مركبة ذاتيّة القيادة يمكنها تحسين السلامة ومعالجة التحدّيات الاجتماعيّة والبيئيّة لملايين الناس – وليس فقط للأشخاص القادرين على اقتناء المركبات الفخمة".


وأكد أن هذه المركبات هي جزءٌ من خطة فورد لوسائل النقل الذكية، الخطّة التي تتطلع الشركة من خلالها لأن تكون رائدة في مجال السيارات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى التواصل والربط والحلول المتنقّلة وتجربة العميل وأدوات التحليل.


وأوضح أنه بعد أكثر من عشر سنوات في الأبحاث والتطوير في مجال المركبات ذاتيّة القيادة، فإنّ أوّل مركبة ذاتيّة القيادة بالكامل من فورد ستكون من المستوى 4 ضمن تصنيف جمعية مهندسي السيارات SAE من دون مقود أو دواستين للفرامل والوقود. يتمّ تصميمها خصيصًا لخدمات وسائل النقل التجاريّة، على غرار خدمة مشاركة وسائل النقل وسيارات الأجرة، وستتوفّر بأعداد كبيرة. 
فيما قال راج نير، نائب رئيس قسم تطوير المنتجات العالمية والمدير الفني الأعلى لدى فورد: "تعمل فورد على تطوير المركبات ذاتيّة القيادة واختبارها منذ أكثر من 10 سنوات.


وقال نير إن لدينا أفضليّة استراتيجيّة بفضل قدرتنا على الدمج ما بين برامج الكمبيوتر وتكنولوجيا الاستشعار وبين الهندسة المتطوّرة الضروريّة لتصنيع مركبات عالية الجودة. هذا ما يتطلبه الأمر لجعل المركبات ذاتيّة القيادة حقيقةً بالنسبة إلى ملايين الأشخاص حول العالم".


 وأكد أن هذا العام سوف يشهد ، تزويد فورد حجم أسطول المركبات ذاتيّة القيادة المخصصة للاختبارات بنسبة ثلاثة أضعاف ليصبح أكبر أسطول للاختبارات بين كل شركات تصنيع السيارات – ليصبح العدد نحو 30 سيارة فيوجن هايبريد سيدان ذاتيّة القيادة على الطرقات في كاليفورنيا، أريزونا وميشيغن، مع التخطيط لزيادة العدد ثلاثة أضعاف مجددًا في السنة المقبلة.
 
يُشار إلى  أن  "فورد" هي أوّل شركة لتصنيع السيارات تبدأ باختبار مركباتها في Mcity، وهي منشأة محاكاة للبيئة المدنيّة في جامعة ميشيغن، وأوّل شركة لتصنيع السيارات تقدّم عرضًا تجريبيًا لسير المركبات ذاتيّة القيادة على الثلج وأوّل شركة لتصنيع السيارات تختبر مركباتها ذاتيّة القيادة الاختباريّة في الليل، في الظلام الحالك، كجزء من تطوير جهاز الاستشعار "ليدار" LiDAR الذي يقوم بتحديد المدى عن طريق الضوء.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org