في رمضان.. الكويت تستقبل أول دفعة للتجنيد الإلزامي

في رمضان.. الكويت تستقبل أول دفعة للتجنيد الإلزامي

نقلت صحيفة "الراي" عن مصدر عسكري بوزارة الدفاع الكويتية، أن مراكز التجنيد بالكويت ستبدأ في شهر مايو القادم (شهر رمضان المبارك)، استقبال أول دفعة من الشباب الذين تنطبق عليهم شروط تأدية الخدمة الوطنية (التجنيد الإلزامي)، لمن أتموا 18 إلى 20 عاماً، على أن يتم إلحاق الدفعة الأولى بمراكز التدريب في شهر يوليو، وبعد عيد الفطر المبارك مباشرة.

وقالت الصحيفة: تسابق مديرية الخدمة الوطنية في وزارة الدفاع الزمن؛ لاستكمال استعداداتها من خلال تجهيز ميادين التدريب والمدربين والمهاجع والإمداد والتموين ومراكز المحافظات؛ لبدء استقبال أول دفعة من الشباب الذين تنطبق عليهم شروط تأدية الخدمة الوطنية (التجنيد الإلزامي).

وأعلن المصدر أنه "سيتم افتتاح 6 مراكز في محافظات البلاد، يطلق عليها مراكز الخدمة الوطنية؛ بهدف استقبال المكلفين الذين يتم استدعاؤهم، وتعبئة النماذج الخاصة المعدة بالخدمة الوطنية، وإرفاق البيانات والمستندات المطلوبة، وتقديم ما يفيد حول الوضع العام للمتقدم"، مبيناً أن "استدعاء الدفعة الأولى سيكون لشباب الفئة العمرية ممن أتموا 18 إلى 20 عاماً في شهر مايو المقبل، حيث سيتم منح المتقدم مهلة لمراجعة مراكز الخدمة الوطنية بحسب العنوان الذي يحدد له، وإلا اعتُبر المكلف متخلفاً عن تأدية الخدمة الوطنية وتنطبق عليه العقوبات التي حددها القانون ولائحته التنفيذية للمتخلفين".

وتنص المادة الأولى من القانون على أن الخدمة الوطنية العسكرية "خدمة واجبة على كل كويتي من الذكور أتمَّ الـ 18 من عمره، ولم يتجاوز الـ 35 عند العمل بهذا القانون".

وأوضح أن "تأجيل الخدمة يرتبط بوجود عذر قانوني يتيح إعفاء المتقدم أو تأجيل خدمته بحسب ما نصّت عليه قوانين الخدمة الوطنية، كأن يكون وحيد والديه، أو المعيل الوحيد لهما، أو يكون لديه عذر دراسي أو طبي، وهذا يتقرر وفق ما يتقدم به من مستندات".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org