قائمة الدول الممنوعة من دخول أمريكا .. انضمت ثلاث وغادرت السودان وبقيت إيران

"مرسوم جديد" أصدره "ترامب" يبدأ تنفيذه في 18 أكتوبر يبرّر بالتقصير الأمني والإرهاب
قائمة الدول الممنوعة من دخول أمريكا .. انضمت ثلاث وغادرت السودان وبقيت إيران

أضاف مرسوم أمريكي خاصّ بالهجرة وقّعه "ترامب"؛ كلاً من: كوريا الشمالية، وفنزويلا، وتشاد، إلى لائحة البلدان التي يحدّ دخولها إلى أمريكا، وذلك بسبب وجود حالات تقصير أمني في هذه البلدان؛ فضلاً عن وجود نقص في التعاون، وفق ما أعلن البيت الأبيض، أمس الأحد.

في المقابل أُزيل السودان من لائحة البلدان المشمولة بالمرسوم الأمريكي الجديد، وكان هذا المرسوم في نسخته السابقة يعوق أو يحد من دخول رعايا السودان وايران وليبيا وسوريا والصومال واليمن إلى الولايات المتحدة.

أما المرسوم الجديد فيعوق أو يحد من دخول رعايا كوريا الشمالية، وفنزويلا، وتشاد، وايران، وليبيا، وسوريا، والصومال، واليمن، إلى الولايات المتحدة.

وتختلف القيود التي يفرضها المرسوم بحسب كل دولة، ويحظر المرسوم على جميع مواطني كوريا الشمالية وتشاد من دخول الأراضي الأمريكية، بينما يقتصر الحظر المتعلق بفنزويلا على أعضاء في هيئات حكومية وعائلاتهم.

وجاء في المرسوم الذي وقّعه الرئيس الأمريكي ،دونالد ترامب؛ أن "عدداً قليلاً من البلدان من أصل نحو 200 بلد تمّ تقييمه يبقى حتى الساعة غير مُرضٍ في مسائل وبروتوكولات وممارسات تبادل المعلومات، وفي بعض الحالات، يُوجد في هذه البلدان انتشارٌ كبيرٌ للإرهاب على أراضيها".

وسيدخل المرسوم الجديد حيز التنفيذ في 18 أكتوبر، فيما كان مرسوم أول قد وقّعه "ترامب"؛ قد تسبّب في يناير الماضي في احتجاجات كبيرة وفوضى في نقاط الحدود، إضافة إلى سيل من الدعاوى القضائية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org