"قرقاش" عن خيبة قطر في ملف "الإيكاو": إنذار مبكّر لفشل التوجه الكارثي لتسييس الحج

قال: الحل في المراجعة الصريحة لتراكم أخطاء في حق المنطقة والجار.. عالجوا الجذور
"قرقاش" عن خيبة قطر في ملف "الإيكاو": إنذار مبكّر لفشل التوجه الكارثي لتسييس الحج

سبق- الرياض: وصف وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات أنور قرقاش فشل قطر في تسييس ملف "الإيكاو"، بأنه إنذار مبكّر، وسيفشل معه التوجه الكارثي لتسييس الحج.

وقال "قرقاش" في تغريدات له اليوم عبر "تويتر": استراتيجية قطر في التعامل مع أزمتها محكوم عليها بالفشل؛ لأنها لا تعالج جذور الأزمة؛ دعم التطرف والتدخل لتقويض أمن واستقرار دول المنطقة.

وتابع: فشل قطر في تسييس ملف "الإيكاو" إنذار مبكّر، وسيفشل معه التوجه الكارثي لتسييس الحج، والحل في المراجعة الصريحة لتراكم أخطاء في حق المنطقة والجار.

وكان مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) قد عقد أمس الاثنين جلسة استثنائية؛ بناءً على الشكوى المقدمة من دولة قطر، وفقاً للمادة 54 (ن) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، التي تمنح الدول الأعضاء الحق ببحث أي مسألة تتعلق بالاتفاقية.

وقد شاركت المملكة العربية السعودية بوفد رأسه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم بن محمد التميمي.

وافتتح رئيس مجلس المنظمة الجلسة بتأكيده تجنب الخوض في الأمور السياسية والالتزام بالأمور الفنية التي هي من اختصاص منظمة "الإيكاو".

ثم ألقى وزير النقل القطري رئيس وفد دولة قطر بياناً تهجّم فيه على الدول الأربع، ووصف قرارات المقاطعة بأنها إجراءات تعسفية اتخذتها الدول الأربع؛ لحصار دولة قطر كما زعم.

وقد اعترض رئيس وفد المملكة العربية السعودية على البيان القطري الذي لم يلتزم بمسببات عقد الجلسة الاستثنائية بموجب المادة 54 (ن) المخصصة للأمور الفنية فقط، وسجل رئيس وفد المملكة رفضه للبيان القطري المليء بالمغالطات والمخالف للواقع بالنيابة عن الدول الأربع.

ومن ثم قدمت وفود كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ورقة عمل مشتركة تضمنت الإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون مع مكتب الإيكاو الإقليمي بالقاهرة؛ من أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، والتي تضمنت فتح تسعة مسارات جوية إضافية؛ لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية.

ولقيت الورقة استحسان أعضاء المجلس الذي أشاد بروح التعاون بين دول المنطقة على مستوى الفنيين في الطيران المدني.

وقد قدمت الأمانة العامة ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة عمل الدول الأربع من خلال تقرير فني أكد لأعضاء المجلس سلامة الأجواء وفق خطة الطوارئ التي تم تفعيلها وفق الملحق الحادي عشر من اتفاقية شيكاغو.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org