"قوقل" تحذر من رسائل اختراق تستغل خدمة "Google Docs"

قامت بتعطيل الحسابات المسؤولة عن هذه الرسائل
"قوقل" تحذر من رسائل اختراق تستغل خدمة "Google Docs"

حذرت شركة "قوقل" مستخدمي خدمة البريد الإلكتروني "Gmail"، من رسائل بريد إلكتروني، ستصلهم من جهات اتصال معروفة لديهم، وتطلب منهم النقر على رابط، يقودهم إلى خدمة "مستندات قوقل - Google Docs"، وذلك بعد شكوى العديد من المستخدمين عبر شبكات التواصل الاجتماعي؛ بسبب اختراق حساباتهم، بعد وصول تلك الرسائل لهم.

وقالت "قوقل" عبر حسابها في "تويتر" إنها بدأت بتعطيل الحسابات الوهمية المسؤولة عن إرسال مثل هذه الرسائل، كما بدأت بتحديث آليات الحماية ضدها في خدمة البريد الإلكتروني "Gmail" حيث سيظهر الآن للمستخدمين تنبيه بعدم الضغط على أي رابط خاص بالدعوة إلى "Google Docs".

وقامت أيضًا بدعوة وحث المستخدمين على إرسال التقييمات والتقارير في حال وصول الرسائل المشبوهة إليهم.

 وطالبت ممن اعتقد أن حساباته تأثرت جراء هذه المشكلة، بمراجعة معلومات بريده الإلكتروني، والتأكد من صحة تلك المعلومات عبر الرابط التالي : http://g.co/SecurityCheckup .

يذكر أن مجموعة "هكرز" تمكنوا من تطوير تطبيق يحاكي آلية عمل خدمة "مستندات قوقل - Google Docs" مع زر دعوة مشابه تمامًا له، بحيث تصلك عبر البريد الإلكتروني دعوة لتحرير ملف في محرر مستندات "Google Docs" فيتم تحويلك إلى صفحة قوقل الحقيقة لتسجيل الدخول، ثم يطلب منك الإستمرار في العمل عبر محرر مستندات قوقل، ولكن هذه العملية "عملية تسجيل الدخول" تمنح أذونات وتصريحا خاصا لبرمجيات خبيثة تسمح للهكرز بالتحكم الكامل في بريدك الإلكتروني، والوصول إلى جهات الاتصال وإعادة إرسال ذات الرسالة لهم جميعًا.

ويعتبر هذا النوع في الاختراقات من نوع رسائل "الاصطياد - Phishing"، وهو قديم وسهل الاكتشاف، لكن مع قدرة الهكرز واحترافيتهم على تطوير ومحاكاة بعض خدمات الإنترنت المنتشرة بين المستخدمين بكثافة عالية جعلت من الصعب جدًا كشفه بالنسبة لقليلي الخبرة التقنية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org