#كانوا_معنا: "عرّاب البترول" صاحب المدينتين عاصر 4 ملوك وترك بصمته ورحل

"هشام ناظر .. وزارة وسفارة و19 وساماً ووقف في "تويتر" باسمه بدأ برؤية في المنام
#كانوا_معنا: "عرّاب البترول" صاحب المدينتين عاصر 4 ملوك وترك بصمته ورحل

يفتقد الوطن في شهر رمضان الحالي، قائداً ليس بالبسيط؛ كان مؤسساً للبنة مشاريع كُثر في بلادنا؛ من أبرزها بناء أكبر وأحدث مدينتين صناعيتين في العالم (الجبيل وينبع) يربط بينهما أنبوبا النفط والغاز لتقوم فيهما صناعات عديدة أصبحت مصدراً مهماً للدخل؛ بل من قادها معتلياً منصبَي وزيرَي التخطيط والبترول والثروة المعدنية، ثم كان أول محافظ يمثل الحكومة السعودية في مجلس محافظي منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) عام 1961م، وأخيراً سفيراً للمملكة في جمهورية مصر العربية.
 
بصمة في حق الوطن
تلك المناصب والإنجازات المختصرة كانت بصمة في حق الوطن من قِبل الوزير الراحل هشام بن محيي الدين ناظر، الذي تُوفي مطلع شهر صفر من العام الهجري الحالي، مساء السبت 14 نوفمبر من العام الميلادي الماضي، عن عمر يناهر 80 عاماً، معاصراً لأربعة من ملوك الوطن؛ وهم: "فيصل، وفهد، وعبدالله، وسلمان".
 
وقف "تويتر"
صادف بحث "سبق"، عن وسيلة تواصل بعائلة الوزير الراحل لمحاورتهم حول حياته، حساباً في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، عُنون بـ "وقف لهشام ناظر"، فتواصلت معه الصحيفة، وكانت المفاجأة عندما قال: "لا تربطني علاقة بهشام ناظر ولا عائلته، وإنما شاهدته ذات يوم في المنام وهو يقول "ادعيلي ادعيلي، فقرّرت حينها أن أنشئ هذا الحساب الدعوي تلبيةً لطلبه ومحبة له".
 
رحلة علم
وُلد "ناظر" في محافظة جدة، وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدرسة الفلاح، وأكمل تعليمه في كلية فيكتوريا بجمهورية مصر العربية، قبل أن ينتقل للولايات المتحدة الأمريكية ويُكمل دراسته الجامعية، وحصل في عام 1957م على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في تخصّص العلاقات الدولية، كما حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية عام 1958م، ومُنِح من قِبل جامعة كوريا الدكتوراه الفخرية عام 1976م، كما منحته الجامعة الأمريكية في القاهرة شهادة الدكتوراه الفخرية في القانون عام 1991م.
 
مناصب
بعد حصول "ناظر" على الماجستير؛ بدأ حياته العملية والوظيفية في قطاع البترول، وتحديداً في المديرية العام لشؤون الزيت والمعادن، وكان أول محافظ يمثل الحكومة السعودية في مجلس محافظي منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، كما كان أول وكيل لوزارة البترول والثروة المعدنية من عام 1962م إلى 1968م.
 
تقلّد عام 1971م منصب وزير دولة وعضو مجلس الوزراء، إضافة إلى عمله رئيساً للهيئة المركزية للتخطيط، قبل أن يصدر أمر بتعيينه وزيراً للتخطيط بعد 4 أعوام من منصبه السابق، وبعد أن تحولت الهيئة المركزية للتخطيط إلى وزارة.
 
الأكبر في العالم
وسجّل "ناظر" انجازاً لا يُستهان به؛ ذلك عندما نجح في بناء أكبر وأحدث مدينتين صناعيتين في العالم (الجبيل وينبع) يربط بينهما أنبوبا النفط والغاز لتقوم فيهما صناعات عديدة أصبحت مصدراً مهماً للدخل.
 
أول سعودي
أصدر الملك فهد - تغمّده الله بواسع رحمته - أمره الملكي في أواخر عام 1986م، بتعيين "ناظر" وزيراً للبترول والثروة المعدنية، إضافة إلى عمله في وزارة التخطيط بالنيابة، كما حقّق نجاحاً باهراً عندما طوّر شركة أرامكو وسعودها بالكامل، ليصدر مرسوم ملكي آنذاك في 13 نوفمبر من عام 1988 يُشير لتعيين الراحل هشام ناظر رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو؛ كأول سعودي ينال ذلك.
 
19 وساماً
أنهى "ناظر" حياته العملية بتعيينه أواخر عام 2005م، سفيراً للوطن لدى جمهورية مصر العربية حتى 2011م، بعدما مثّلها في محافل ومناسبات دولية مختلفة، كما مُنح 19 وساماً من مختلف دول العالم، من أبرزها وشاح الملك عبدالعزيز.
 
أسرته وأبناؤه
خلّف "الراحل" 4 أبناء وابنتين هما: "لؤي، طل، فهر، مضر، جواهر، وند"، بينما له أشقاء هما: العميد طيار يوسف – رحمه الله -، الدكتور عبد الفتاح – رحمه الله -، عصمت، ناجي، عبد الحميد، ثريا زوجة عبد الجليل بترجي، نجاة زوجة الدكتور سالم مليباري، مريم زوجة حامد فايز، ليلى زوجة حسين الحارثي، مايدة زوجة الشيخ صالح كامل ووالدة عبد الله كامل ومحيي الدين كامل، ونادية".
 
لقاء رغم المشاغل
عن حياته قال ابنه الأصغر "مضر" -34 عاماً- الذي يعمل مدير عام المنطقة الغربية بشركة "نواة" الطبية لـ "سبق"؛ أن والده يُعتبر رجل دولة وخدمها أعواماً طويلة تربّع خلالها على كرسيه 30 عاماً كوزير، ويعتبر قائداً ومستشاراً لعائلة "ناظر" وأرحامهم، وعلى الرغم من كونه منشغلاً بأمور الدولة إلا أنه يخصّص لهم لقاءً أسبوعياً يتفقّد خلاله أحوالهم ويسمع منهم ويناقشهم في العلم والأدب.
 
"المقعد" الأسبوعي
وأضاف: "كما لديه مجلس أسبوعي يُسمّى بـ (المقعد) يتم كل يوم أربعاء ويعتبر مجلساً مفتوحاً يحضره وزراء سعوديون أو مصريون أثناء عمله سفيراً لمصر، واستمر أكثر من 10 أعوام متتالية".
 
لقاء العيد
أشار "مضر" إلى أن والده الراحل كان يخصص لقاءً كبيراً يجمع فيه أفراد العائلة والأرحام الذين يصل عددهم قرابة 300 شخص، ومن أبرز الحضور الشيخ صالح كامل، ويُعرف موعد هذا اللقاء في كل ثالث أيام العيد.
 
معاصرة الملوك
عن برنامجه اليومي قال "مضر": "عُرِف عن والدي عدم التغيّب أو التأخّر عن العمل، وكان قد عاصر معظم ملوك الدولة، وعاش أكثر فترة عمل في عهد الملك فهد – رحمه الله – الذي كان يتواصل معه كثيراً حتى في ساعات متأخرة من الليل متى ما دعت الحاجة إلى ذلك.
 
قرآن وتفسير
وأردف: "يعتبر والدي كثير العبادة والتمعن في قراءة القرآن، ويختم القران في رمضان 3 مرات"، مشيراً إلى أن مصحفه عندما تتعقبه تجده كثير التوقف عند بعض الآيات ويهتم بتفسيرها وفهم معانيها، وساعده في ذلك اهتمامه الشديد باللغة العربية الفصحى التي كان يجيدها بشكل ملحوظ ولله الحمد".
 
مكتبة ألفية
وقال: "الأبرز أيضاً أنه كثير القراءة؛ لدرجة أنه يملك مكتبة تضم آلاف الكتب، واكتسب هذه المهارة من والده الذي كان يوصيه كثيراً بالقراءة، بل كان يُقدّم له هدايا عبارة عن كتب مختلفة ومتنوعة تعزيزاً لهذه المهارة وتشجيعاً على تنميتها، كما أنه كان يهتم كثيراً بأداء السنن الرواتب وصلاة التراويح إلى ما قبل وفاته".
 
أمر صعب
وعن لحظات أول شهر رمضان بلا وجوده على مائدة الإفطار، قال "مضر": "هذا الأمر صعب جداً، ولا نملك سِوى الدعاء له بالرحمة وأن يجمعنا به الله في مستقر رحمته"، مُشيراً إلى كونهم يحرصون كثيراً على زيارة القبور بعد صلاة العيد والدعاء لهم، كما يُكرّرون ذلك كل أسبوع بعد صلاة الجمعة.
 
تفاصيل الوفاة
واستذكر "مضر" أيام وفاة والده التي تعتبر قاسية ومؤلمة، بقوله: "كان يعالج في الولايات المتحدة الأمريكية، وبجانبه إحدى شقيقاتي بعد أن غادرنا للوطن بعد استقرار حالته على أمل العودة له مجدداً، قبل أن تُشعرنا المرافقة له أنه دخل غرفة العمليات لإجراء عملية جراحية ويلفظ أنفاسه بعدها، حينها أمر الملك مشكوراً في اليوم التالي من وفاته بنقله بطائرة خاصة لأرض الوطن".
 
تعازي الملك
وأضاف: "شاهدنا محبة الراحل في أعين الناس بعدما استقبلنا التعازي وتلقيناها من أنحاء العالم كافة، وعلى رأسهم الملك سلمان -حفظه الله- عندما قدّمها شخصياً لوالدتي، وقال لها إن أبناء هشام ناظر أبناءٌ لي، وهو ما يؤكّد محبة الملوك أيضاً له بعد أن عمل وعاصر 4 ملوك.
 
وأشار ابن الراحل إلى تلقيهم اتصالات أُناس كثر لا يعرفونهم، قالوا إن هشام ناظر خدمهم ووقف بجانبهم، إضافة إلى ما كُتِب عنه في الصحف والمجلات من مقالات استعرضت سيرته تصل إلى أكثر من 30 مقالة في صحف ومجلات مختلفة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org