كتاب لـ"مركز خدمة اللغة": 50 ألف شخص بالهند يعتبرون "العربية" لغتهم الأم

كتاب لـ"مركز خدمة اللغة": 50 ألف شخص بالهند يعتبرون "العربية" لغتهم الأم

 أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية العلمية، كتاباً بعنوان: "تاريخ اللغة العربية وواقعها في الهند"، للباحث د.صهيب عالم الأستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها بالجامعة الملية الإسلامية في نيودلهي؛ وذلك ضمن سلسلة العربية في العالم.

وجاء الكتاب المكوّن من (728) صفحة في أربعة أبواب؛ حيث تَضَمّن الباب الأول الخلفية التاريخية للعربية في الهند، وتاريخ انتشارها في أرجاء البلاد الهندية، ورصداً للعلماء والباحثين البارزين وأهم إسهاماتهم؛ حيث جمع الباحث بيانات ما يقارب (120) عالماً وباحثاً هندياً، وأهم إسهاماتهم في خدمة اللغة العربية، ودراسة ميدانية لأعداد مستخدمي اللغة العربية والمتحدثين بها في الهند.

وكشف المؤلف أن الهند تحتضن (31) قسماً لتعليم اللغة العربية؛ موزعة في أرجاء البلاد الهندية، أُسس أكثر من نصفها قبل استقلال الهند، والتحق للدراسة في مراحلها المختلفة (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) ما يتجاوز أربعة آلاف طالب، وما يتجاوز (1500) طالب في مراحل الدبلوم المتعددة، وأكثر من (40) ألف طالب ملتحق بالمدارس الإسلامية التي تُعَلّم العربية وتتجاوز (50) مدرسة.

وأوضح الباحث أن هذا الواقع يعكس ضرورة وجود آلاف الأساتذة والمعلمين للعربية في البلاد الهندية؛ مشيراً إلى عشرات الآلاف من مستخدمي العربية في الجامعات الهندية، كما كشف أن أكثر من (50) ألف هندي يعدون اللغة العربية لغتهم الأم.

من ناحيته، قال الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي: "المركز أصدر هذا الكتاب ضمن مشروعه (العربية في البلاد غير العربية)، الذي أصدر المركز في سياقه مجموعة من الكتب عن اللغة العربية في الهند، واللغة العربية في إسبانيا، واللغة العربية في الصين، واللغة العربية في إندونيسيا، وعدداً من الإصدارات المتصلة بالبلاد الهندية خارج إطار هذا المشروع".

وأضاف: "الإصدارات هي الثقافة العربية في الهند، والبحوث الجامعية في الجامعات الهندية حول الأدب العربي".

وأردف: "هذا الكتاب المتخصص في الهند والكتب التي أصدرها المركز في هذا الإطار، تأتي تمهيداً لبرنامجه الذي ينفّذه في الهند بعنوان شهر اللغة العربية".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org