كورنيش جدة يتحوَّل لـ"مقاهي شيش".. و"البلدي" يحمِّل المحافظة المسؤولية

متنزهون لـ"سبق": أنقذونا من السموم.. والأمانة: ليس من صلاحياتنا
كورنيش جدة يتحوَّل لـ"مقاهي شيش".. و"البلدي" يحمِّل المحافظة المسؤولية

 (تصوير: مشعل الزهراني): حمَّل المجلس البلدي في جدة المحافظة مسؤولية استقبال الشكاوى حول ظاهرة تحوُّل واجهات الكورنيش إلى مقاهي شيش "المعسل".
 
وشكا عدد كبير من العائلات والشباب من انتشار ظاهرة استخدام شيش "المعسلات" على ضفاف كورنيش جدة بشكل كبير من قِبل البعض؛ ما تسبَّب في خلق أجواء غير صحية؛ عرَّضتهم للأمراض الصدرية، دون تدخل الجهات المعنية لمعالجة هذه الظاهرة السلبية.
 
"سبق" تجولت ميدانيًّا، ورصدت آراء المتنزهين.

ظاهرة سلبية
 
بداية، قال محمد الجهني: "بمجرد مرورك بجانب كورنيش جدة تتعطر برائحة شيش (المعسلات) المنتشرة بين جنباته من قِبل بعض المتنزهين الذين يبثون تلك السموم، التي تخنق غير المدخنين برائحتها، التي تتسبب في خلق بيئة غير صحية". مطالبًا بمحاسبة كل من يستخدم المعسلات بالكورنيش، التي أصبحت ظاهرة سلبية.

ولفت فهد الحربي إلى أن واجهات كورنيش جدة أصبحت مقاهي متحركة للشيش "المعسلات"، التي باتت موجودة كل أمتار معدودة بين الجلسات من قِبل بعض الأفراد من الجنسين، ذكورًا وإناثًا!! مبينًا أن أسطوانة الغاز الصغيرة التي تُستخدم لإشعال جمر المعسل تدق ناقوس الخطر في حال –لا سمح الله- انفجرت؛ فحينها سوف يذهب ضحاياها العديد من المتنزهين.

وأكد سعد القحطاني أن ذلك يعتبر انتهاكًا للآداب العامة بالمرافق التي تُعتبر ملكًا للجميع، من خلال إزعاج المتنزهين من العائلات، وحتى الشباب؛ وذلك ببث الأدخنة السامة، وإشعال النار، ولاسيما أن هناك أطفالاً صغارًا في السن، قد تُنقل لهم صورة إيجابية عن تلك المعسلات، وهم يشاهدون الأعداد الكبيرة تستخدمها.

وطالب القحطاني بمنع كل من يستخدمها بالكورنيش، أو تخصيص جزء خاص بهم.
وبيّن إبراهيم قارة أن أكثر الأوقات التي تكون بها أعداد كبيرة من مستخدمي المعسلات في يومَيْ (الخميس والجمعة)، وهما ليلة إجازة وإجازة للمقيمين والمواطنين. مشيرًا إلى أنه أصبح لا يذهب بعائلته إلى الكورنيش في يومَيْ الإجازة بسبب ذلك.

أضرار صحية

‏‫أوضحت الدراسات الطبية الجديدة أن دخان الشيشة فيه كميات كبيرة من المواد السامة المسببة للسرطان، التي تسبب أضرارًا خطيرة لصحة المدخن، بما في ذلك: الإضرار بأجهزة حيوية في الجسم. فلدى مدخني الشيشة تم العثور على مستويات عالية من أول أكسيد الكربون (CO) في الدم. والنتيجة تعني أن أول أكسيد الكربون هو غاز يضر بإمدادات الأوكسجين إلى أنسجة الجسم؛ وبذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى أنه يضر باللياقة البدنية.

تدخين الشيشة مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان، أمراض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض خطيرة أخرى. فالقطران، البنزوبيرين، الزرنيخ، الكروم والرصاص يمكن أن تسبب أمراض السرطان المختلفة، مثل سرطان الرئة، اللثة، الشفاه والمثانة؛ إذ إن مدخني الشيشة عادة ما يتناقلون الشيشة من فم إلى آخر؛ فيكونون معرضين لخطر للإصابة بالأمراض المعدية، مثل هربس الشفاه، السل وكثرة الوحيدات العدوائية، وغيرها.

مسؤولية المحافظة

وقال المتحدث باسم المجلس البلدي بمحافظة جدة سعيد الزهراني لـ"سبق": "ذلك سلوك فردي، وهناك قرار من وزارة الداخلية يمنعه، ومن المفترض أن محافظة جدة هي من تستقبل الشكاوى، وتتحرك لمعالجة الظاهرة".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم أمانة جدة، المهندس عمر الحميدان، لـ"سبق" أنه ليس من مهامنا أو واجباتنا أن نمنع الأفراد من الشباب من دخول كورنيش جدة والتمتع به، مؤكدًا أنه مرفق عام للجميع.

ونفت أمانة جدة صحة ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قيام لجنة مشكَّلة من الأمانة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمصادرة المعسلات والشيش من رواد كورنيش جدة، ودفع غرامة مالية تصل إلى 300 ريال، وكتابة تعهد.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بأمانة جدة محمد البقمي في تصريح صحفي: "إن الأمانة تقوم بدورها البلدي في ضبط الأنشطة الاستثمارية المخالفة، سواء في الكورنيش أو غيره، وبمشاركة الجهات المعنية الأخرى، كما أن أي ممارسات فردية قد تتسبب في إتلاف المرافق العامة هي مخالفات، ويوجد إرشادات توعوية للمحافظة على البيئة والمرافق العامة، ولكن الأمانة ليس من صلاحياتها ضبط مخالفات المتنزهين".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org