100 كيس دم حصيلة تبرعات زوَّار "الجنادرية" لأبطال الحد الجنوبي

"الصحة": إقبال الشباب كان مميزًا.. ووعد بزيادة البنوك النسائية
100 كيس دم حصيلة تبرعات زوَّار "الجنادرية" لأبطال الحد الجنوبي

تبرَّع زوَّار المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية30" بـ45 ألف مليلتر دم، عبأت 100 كيس سعة 450 مليلترًا.
وقال مسؤول حملة التبرع بالدم بوزارة الصحة والمختبر الاقليمي وبنك الدم المركزي بمديرية الشؤون الصحية بالرياض خالد إبراهيم زوبعي لـ"سبق": "نشهد يوميًا تقاطر الزوَّار على بنوك الدم المتنقلة، ليتبرعوا بقطرات من دمائهم، تقديرًا وعرفانًا بالتضحيات العظيمة التي يقدمها جنودنا الأشاوس في الحد الجنوبي دفاعًا عن الوطن ومقدراته ومنجزاته".
وأشار إلى أنَّ إقبال الشباب كان متميزًا، حيث وصل العدد إلى 100 متبرع، خلال 4 أيام فقط، بمعدل 25 متبرعًا يوميًا، حيث استقبل البنك حدود 50 ألف مليلتر دم خلال الأيام الأربعة الأولى من فعاليات المهرجان.
ولفت إلى أنَّ نسبة الإقبال على التبرع تراجعت مع بداية فترة العوائل، لعدم توفر أعداد كافية من عربات بنوك دم النسائية، باستثناء القسم الخاص بالحرس الوطني، حيث تتراوح نسب المتبرعين حاليًا من 10- 15 متبرعًا.
وعن الإجراءات التي تتم مع راغبي التبرع، أوضح زوبعي أنَّه يطلب من المتبرعين أولاً تعبئة استمارة التبرع التي تعطينا فكرة عن التاريخ الطبي لهم، ثم يتم قياس نسبة الهيموغلوبين، إذ يجب أن تكون نسبته مرتفعة بما يكفي للخضوع للتبرع، منوهًا بأنَّه يتم من خلال العينات فحص جميع الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم كالإيدز والتهاب الكبد والزهري والملاريا، وبيَّن أنَّه يتم سحب 450 مليلتراً من دم المتبرع.
وأكَّد أنَّ الحاجة المستمرة للتبرع بالدم، لاسيما أنَّ السعودية منعت استيراد الدم من الخارج بشكل نهائي، وكذلك مع الأوضاع الحالية التي تشهدها بلادنا في الحد الجنوبي، إضافة إلى الحالات الاعتيادية، كحوادث الطرق والمرضى الذين يحتاجون لنقل الدم إليهم.
وأضاف: "يستغرق زمن التبرع من 15 إلى 30 دقيقة".
وحثَّ زوبعي الجميع بالتبرع بالدم بشكل دوري كل 3 أشهر لفوائده الصحية والنفسية، مع أخذ الأجر والمثوبة، فهو يجدد خلايا الدم، ويعطي المتبرع رضا نفسياً وسعادة، ويمنح المتبرع فحصًا مجانيًا.

ولفت إلى أنَّ كثيرًا من الزائرات لديهن الرغبة بالتبرع بالدم، واعدًا زيادة أعداد بنوك الدم النسائية بمقر قرية الجنادرية بإذن الله خلال الدورة المقبلة من المهرجان.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org