​لأول مرة... استئصال ورم يزن 20 كجم بالمنظار من مبيض سيدة بالجوف

​​​كانت تعاني من آلام مزمنة منذ 4 سنوات​
​لأول مرة... استئصال ورم يزن 20 كجم بالمنظار من مبيض سيدة بالجوف

نجح فريق طبي يوم الخميس الماضي بمستشفى النساء والولادة والأطفال بمنطقة الجوف، في استئصال ورم نادر يزن 20 كجم المنظار من مبيض سيدة، في عملية هي الأولى من نوعها في منطقة الجوف.

وأوضح مدير مستشفى النساء والولادة والأطفال بمنطقة الجوف، الأخصائي أول، ضيف الله الشراري، أن السيدة كانت تعانى من انتفاخ شديد بالبطن، مع آلام مزمنة منذ حوالي أربع سنوات، وبعد الفحص الإكلينيكي وعمل الفحوصات اللازمة تبين أنها تعانى من ورم في المبيض يبلغ طوله نحو ٤٠ سم، ويملأ تجويف الحوض والبطن مما أدى الى تضخم الكلية اليمنى. 

وأضاف "الشراري": "أنه وبعد القيام بالاستشارات اللازمة، والتأكد من أن الورم حميد قرر استشاري الأورام النسائية بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض ، البروفيسور الدكتور عبدالعزيز العبيد، عمل استئصال للورم مع المبيض الأيمن بواسطة المنظار".

وأشار إلى أن هذه العمليات كانت تجرى عن طريق فتح  طولي كبير بالبطن، وأجريت العملية لهذه الحالة النادرة بالمنظار مع الطاقم الطبي بقسم النساء والولادة بمستشفى الولادة والأطفال بالجوف، بقيادة الدكتور عاطف عبد المجيد، رئيس قسم النساء وأخصائي التخدير، الدكتور أيمن الشيخ، وطاقم تمريض العمليات، بقيادة رئيسة تمريض العمليات، شريفة علواني، وتم اجراء العملية بنجاح، دون أي مضاعفات بفتحة لا تتعدى ٢سم  بالمنظار الجراحي، وتم سحب نحو ١٥ لترا من السوائل من داخل الورم،  والذى كان يزن نحو ٢٠ كجم تقريبا". 

ولفت "الشراري" إلى أن هذه الحالة النادرة تعتبر من أوائل حالات الأورام  النسائية التي يتم إجراؤها بالمنظار الجراحي بمنطقة الجوف.

 وتابع : "ومن ناحية أخرى قام الدكتور عبدالعزيز العبيد والطاقم الطبي بفحص بعض حالات الأورام التي عرضت عليه، وقام بإجراء عملية اخرى لسيدة سعودية (٣٥ عاما) متزوجة حديثا، وهى حامل نحو أربعة شهور، مع وجود ورم كبير على المبيض الأيسر يملأ تجويف البطن وتم بفضل الله استئصال الورم، وسحب كمية كبيرة من السائل وإزالة الورم من خلال فتحة صغيرة بالبطن، والحمد لله تمت العملية بنجاح وحالة الحمل مستقرة".

وختم "الشيراري": "وبتوفيق الله عز وجل وتماشيا مع توجيهات ورؤية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف حسين الراوي الرويلي، سيستمر إجراء مثل هذه الحالات التخصصية بالمستشفى، والتي كانت تستدعي إحالتها لمراكز متقدمة بالرياض".​

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org