لأول مرة.. تدشين "وضوح" بمستشفيات "صحة الرياض" وهذه ماهيته

برنامج يتماشى مع الخطة الاستراتيجية المستجـدة للوزارة ورؤيـة الممـلكة
لأول مرة.. تدشين "وضوح" بمستشفيات "صحة الرياض" وهذه ماهيته

دشنت إدارة المستشفيات في المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض، برنامج "وضوح"، الذي يهدف إلى التعريف بالعوائق التي تُواجه مستشفيات محافظات المنطقة؛ وذلك بحضور مساعدي المدير العام الدكتور فيصل البورادي، والدكتور سطام الشيحة.

 

ويعمل "برنامج وضوح" الذي تم إطلاقه لأول مرة في المملكة، على التطوير الحيوي والمستمر لفعالية كفاءة أداء الأقسام الطبية؛ كالجراحة، والنساء والولادة، والباطنية، والأطفال، في جميع المستشفيات التابعة لصحة الرياض.

 

جاء ذلك خلال تنظيم "صحة الرياض" لورشة عمل أداء كفاءة المنشآت، لمديري مستشفيات محافظات منطقة الرياض، بحضور عدد من مسؤولي الصحة من مديري الإدرات والأقسام بمستشفيات المنطقة.

 

وفي التفاصيل، تَحَدّث مدير إدارة المستشفيات بصحة الرياض، الدكتور عصام بن سعد الغامدي، عن "وضوح"؛ كونه يعتبر من البرامج التطويرية الجديدة التي تتماشى مع الخطة الاستراتيجية المستجدة لوزارة الصحة وتحقيق رؤية المملكة 2030.

 

وأشار "الغامدي" إلى أن ما يتم رصده في "وضوح" من خلال البيان الإحصائي الشهري من كل المستشفيات، يتم عرضه على فريق من المدققين؛ بحيث تخضع الإحصائية لسلسلة من المعادلات والاختبارات المُجراة من قِبَل نخبة من المحللين؛ لتتحول إلى 816 معلومة تحدد حركة اتجاهات زوايا متعددة من كفاءة أداء المستشفى إدارياً وطبياً.

 

وأضاف: "يتكون فريق العمل من 46 خبيراً ومختصاً متعددي التخصصات من منسوبي مستشفيات المنطقة"؛ لافتاً إلى أن هناك تحديثاً يومياً للبيانات، ويتم إطلاع المعنيين عليها؛ للاستفادة منها في اتخاذ القرار من خلال تحليلها إلكترونياً؛ مما يساعد المختصين على صنع القرار ومراقبة محايدة لحركة اتجاهات مقاييس الرصد، إضافة إلى أرشفة إلكترونية لمئات الآلاف من البيانات الورقية.

 

بعدها قدّم مدير إدارة الموارد البشرية بمستشفى محافظة وادي الدواسر، سعيد اللواما، عرضاً مرئياً عن ما تم إنجازه في فترة وجيزة خلال السنة الحالية، للمستشفى والقطاع الصحي؛ وذلك بعد اختياره نموذجاً للتحول بين المنشآت الصحية؛ لمواكبة التحول الوطني والوصول للعمل المتقن؛ وفق أفضل النظم والمعايير العالمية للرقي بالخدمات الصحية التي تتواكب مع طموحات المواطن.

 

وأكد "اللواما" أن مستشفى المحافظة، أنجز 30 مشروعاً تطويرياً وتحسينياً؛ وفقاً لمعايير الجودة الشاملة وسلامة المرضى المواكبة لرؤية الوزارة في مرحلته الأولى؛ حيث قدمت "صحة الرياض" وافر الشكر لكل المستشفيات المتميزة في برنامج "وضوح" منذ انطلاقته، وكرّمت المستشفيات والأطباء المتميزين.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org