35 لجنة تنمية و13 مؤسسة مانحة تعقد اجتماعها الأول في الرياض

تفعيلًا لرؤية المملكة 2030 وبحضور مسؤولين من "العمل والتنمية الاجتماعية"
35 لجنة تنمية و13 مؤسسة مانحة تعقد اجتماعها الأول في الرياض

عقدت لجان التنمية الاجتماعية بالرياض والمؤسسات المانحة، لقاءها الأول في قاعة الحي في عرقة يوم الأربعاء الماضي، بحضور وكيل وزارة التنمية الاجتماعية ومدير مركز التنمية بالرياض.

ويأتي اللقاء الذي نظمته لجنتا التنمية بالريان وعرقة، لأجل ردم الفجوة بين اللجان بوصفها جمعيات أهلية وبين المانحين؛ حيث ينقص هذه اللجان الكثير من الدعم لتقوم بأعمال أكبر تبرزها للمجتمع من أهمها مشاريع إعلامية ومشاريع التمكين والتدريب.

وقال لـ"سبق" رئيس المجلس التنسيقي للجان "الدكتور عبدالله الدمخ": إن لجان التنمية الاجتماعية التي انطلقت خلال العام 1425هـ قدمت وتقدم خدمات جليلة لأهالي الأحياء من برامج ودورات وورش عمل ومبادرات وغيرها، وتعد فرصة كبيرة للدعم.

وأوضح أن اللجان البالغ عددها 35 لجنة موزعة على أحياء الرياض، نفذت "1997" برنامجًا خلال العامين 2014 و2016م، واستفاد منها أكثر من مليون مستفيد، مقسمة على 9 فئات: الأطفال، الشباب، الفتيات، الرجال، النساء، كبار السن، ذوو الاحتياجات الخاصة، الأيتام، والوافدون.

وبيّن أن لجان التنمية الاجتماعية بالرياض عقدت خلال هذه الفترة 216 شراكة، ووظفت 218 شابًّا وشابة، وأقامت 241 حملة، وفتحت المجال للتطوع؛ حيث بلغ عدد المتطوعين "2572" متطوعًا ومتطوعة، كما بلغ دعم المؤسسات المانحة 15% من ميزانية اللجان.

من جانبه أكد مستشار لجنة التنمية بعرقة "سامي العتيبي"، أن اللجان تعد فرصة استثمارية حقيقية للمؤسسات المانحة؛ حيث إن المساحة لا سقف لها؛ لأنها تستهدف جميع شرائح المجتمع بلا استثناء.

وقال: إن دعم 15% فقط من برامج لجان التنمية من قبل المانحين نسبة غير طموحة، وخاصة مع التناغم والانسجام بين مشاريع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع "رؤية المملكة 2030" التي تسعى إلى تمكين القطاع غير الربحي ليقوم بدور فعال في خدمة المجتمع.

وأوضح أن هنالك ثلاثة مشاريع إستراتيجية تحتاجها لجان التنمية، وهي: مركز للتأهيل والتطوير، مركز إعلامي، ومركز للتدريب المستمر؛ حيث برزت الحاجة الملحَّة إلى تدريب المديرين التنفيذيين على العديد من المهارات وتأهيلهم وتفريغهم.

وعرضت لجان التنمية الاجتماعية أمام المانحين 11 مشروعًا اجتماعيًّا؛ حيث تبنت مؤسسة الراجحي الإنسانية دعم مشروع رؤية للعمل التطوعي بلجنة عرقة، ومشروع مركز المرأة والطفل بلجنة البديعة.

ووافقت مؤسسة الجميح الخيرية على دعم مشروع "البديعة تك" بلجنة البديعة، كما وافقت مؤسسة العويضة الخيرية على دعم المشاريع الـ11، وذلك من أجل دراستها.

ونظمت اللقاءَ -الذي حضره وكيل الوزارة المساعد للتنمية "سمير العتيبي"، ومدير مركز التنمية بالرياض "فهد الجنيدل"، وضم 35 لجنة تنمية اجتماعية، و13 جهة ومؤسسة مانحة-: لجنةٌ رباعية مكونة من: "أحمد البرادي، عبدالعزيز الجريوي، سامي العتيبي، وعبدالرحمن اللويحق".
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org