لماذا دعا رئيس النمسا جميع النساء لارتداء الحجاب؟

لماذا دعا رئيس النمسا جميع النساء لارتداء الحجاب؟

 أكد رئيس النمسا ألكسندر فان دير بيلين زعيم حزب الخضر اليساري السابق الذي فاز على المرشح اليميني المتطرف في يناير الماضي، أن حرية التعبير حق أساسي، ودعا "ألكسندر" جميع النساء وليس المسلمات فقط لارتداء الحجاب لمحاربة "الإسلاموفوبيا".

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، تصريحات "ألكسندر"، حيث قال: "يمكن لجميع النساء وليس المسلمات فقط، ارتداء الحجاب، وإذا استمرّ هذا الخوف من الإسلام الحقيقي والمستشري، سوف يأتي يوم يجب أن نطلب من جميع النساء ارتداء الحجاب؛ تضامناً مع أولئك الذين يفعلونه لأسباب دينية".

وقال رئيس النمسا خلال لقائه بتلاميذ المدارس: "من حق كل امرأة أن تلبس دائماً كيف تريد، وهذا هو رأيي في هذه المسألة".

وأدلى الرئيس النمساوي بهذه التصريحات في مارس الماضي، لكنها ظهرت للعلن بعد أن بثها على التلفزيون النمساوي، وسط نقاش في البلاد وفي ألمانيا المجاورة حول "حظر النقاب".

وقال المتحدث باسم الرئيس النمساوي إنه بعد الهجمات الإرهابية المرتبطة في جميع أنحاء أوروبا، يودّ السيد فان دير بيلين أن يؤكد أن الفظائع لا يمكن تبريرها داخل الإسلام.

وأضاف "أنه حذر أيضاً من" العنصرية من الجانب الآخر"، وأعطى مثالاً لسائق سيارة أجرة مسلم يرفض نقل اليهود الأرثوذكس"، قائلاً: "هذا أمر غير مقبول على الإطلاق".

وقال مكتب الرئيس إنه يعتقد أن الحظر ليس له ما يبرره إلا في ظروف مختارة، مثل القاضيات، حيث يمكن أن يثير اللباس الديني تساؤلات حول حيادهن المهني.

وسيطبّق فان دير بيلين أي قيود على جميع الرموز الدينية على قدم المساواة، بما في ذلك الصلبان المسيحية والكيباس اليهودي.

وكانت الحكومة النمساوية قد وافقت أيضاً على منع ضباط الشرطة النسائية والقاضيات والمدعين العامين من ارتداء الحجاب من أجل الظهور بشكل حيادي "أيديولوجياً ودينياً".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org