ماذا يعني تشغيل ناس لمطار أبها؟

ماذا يعني تشغيل ناس لمطار أبها؟

بقياسات الربحية يعتبر مطار أبها الإقليمي الأكثر نشاطًا في حركته، وطلبًا لرحلاته، وضمانًا في إشغال كل المقاعد على وجهاته.. وهو أمر محسوم منذ سنوات مع اختلاف الوجهات، داخلية أو خارجية.

بعد أسابيع من إطلاق الخطوط السعودية طيرانها الاقتصادي "أديل" أعلنت هيئة الطيران المدني تفعيل برنامج المطارات المحورية. وتتركز فكرته - بحسب وزير النقل سليمان الحمدان؛ إذ كان رئيسًا للهيئة - في وضع مطار محوري، يربط مطارات المنطقة فيما بينها لمعالجة نقص المقاعد في رحلات الطيران المحلية، إضافة إلى معالجة النقص في عدد الرحلات الداخلية، وتقليل الاعتماد على المطارات الدولية الرئيسة، التي كانت تعتمد عليها حركة السفر الداخلي بشكل كبير، إضافة إلى تكلفة تشغيلية أقل.

لكن الفكرة لم تتضح بشكل كبير؛ فالرياض وجدة والدمام هي الوجهات الأكثر طلبًا وحجزًا، فكيف يمكن أن يتم تنسيق حركة الطيران وهي تبلغ درجتها القصوى خاصة في ظل ارتباط المناطق الجنوبية بعلاقات عمل عسكرية بالدرجة الأولى، ومدنية في الدرجة الثانية مع الارتباطات التجارية، والعلاقات الاجتماعية؟

في منتصف نوفمبر 2008م حضرتُ اجتماعًا عامًّا، جمع المدير العام لمؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية السابق المهندس خالد الملحم مع قياداتها في الإقليم الجنوبي، قال فيه إن هناك توجهًا لتحويل مطار أبها لمركز محوري للطيران العارض في السعودية، يستقبل وتنطلق منه رحلات مباشرة لدبي وعمان والقاهرة وبكين، وهو ما تحقق بعد سنوات، لكن بخطوط مباشرة لدبي والقاهرة فقط.

شركة طيران ناس تدخل سنتها العاشرة من الخدمة بتوليها مهمة إدارة مطار أبها، الذي يكمل عامه الأربعين العام القادم؛ ليكون منطقة عمليات، وتجمُّع، وحركة جوية غير مسبوقة في سماء عسير، لكن كيف يمكن لناس وللمطار مواجهة الطلب المتزايد؟!

مساحة مطار أبها هي ذاتها منذ إنشائه ومع الحركة الجوية المتوقعة وتحويله لمركز محوري للمنطقة الجنوبية؛ فستكون ساحته مزدحمة بالطائرات رغم أن حده الأقصى لا يتجاوز سبع طائرات متوسطة الحجم مع صالتين داخلية ودولية، تكفي الأولى بالكاد ركاب 3 رحلات، بينما الثانية تضيق بركاب رحلتين، إضافة لاحتكار خدمات التغذية لمشغل واحد، وبمساحات ضيقة جدًّا.. فهل سيسبق الرحلات استباق توسيع، يكفل خدمة رحلات على مدار 24 ساعة؟!

" ناس" دخلت لمرحلة اختبار، ونجاحها سيكون بتخفيض الخطوط السعودية لرحلاتها للمناطق الجنوبية، وفرض واقع الحاجة للمسافر من الجنوب، إضافة للخدمات المجانية في الأجواء من مشروبات، ووجبات، وصحف حتى وإن كانت بسيطة، إلا أنها وسيلة مقارنة، ربما تؤثر على اختيارها مع تقارب مستويات الأسعار بين الطيران التقليدي والاقتصادي، وتشغيله للحركة المحلية بين ست مطارات، التي ستجد أن تحولها لطائرات ATR 72 بمقاعدها المحدودة خيارًا صعبًا بين المناطق، إضافة لإعادة طائرات البوينج والإيرباص عريضة البدن لنقل الركاب للمطارات الدولية الداخلية.

معركة كعكة السوق حتى وإن كانت في مطار محوري هي حرب مفتوحة الأسلحة التسويقية والتشغيلية، خاصة مع قرب طرح طيران ناس للاكتتاب العام؛ ما يضعها تحت الرقابة الشعبية والإعلامية في سوق طيران بمنطقة تئن طيلة العام من ندرة المقاعد أسبوعيًّا، وانعدامها في المواسم الدينية والسياحية.

الجهود التسويقية ستكون في قمتها لدى "ناس" للتعريف بفكرة تشغيلها لمطار أبها، وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية، وتجنب أي تخوف من مستقبل توافر الرحلات والمقاعد. والخطوة الأولى تبدأ من تبني مؤتمرات وبرامج اجتماعية، تساهم بالتعريف بالخدمة الجديدة، وضبط علاقة مباشرة مع الغرف التجارية في مناطق الجنوب للتعريف بالخدمة والتوجُّه الجديد وفوائده، وإن وافقها زيادة الرحلات في الأشهر الثلاثة الأولى إلى 25 % فهذا يعزز من قوة التشغيل وقدرة الإدارة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org