مبتعثون: "٧٠٪‏" من مميزات التأمين الطبي لا نستخدمها والخدمات المقدمة تكفي

أكدوا في مناظرة "سجال" السادسة أنها مكلفة وتشكل عبئاً على الملحقية
مبتعثون: "٧٠٪‏" من مميزات التأمين الطبي لا نستخدمها والخدمات المقدمة تكفي

اعتبر عدد من الطلاب المبتعثين في بريطانيا؛ أن بوليصة التأمين الصحي المعمول بها سابقاً مكلفة وتشكل عبئاً على الملحقية، في حين أن "70%" من خدماتها لا يستخدمها المبتعث، وأن الخدمات التي تقدمها هيئة الصحة البريطانية مجاناً كفيلة بتغطية احتياجات المبتعثين الطبية.

 

فيما انتقد آخرون قرار إلغاء التأمين الصحي للمبتعثين، وأن الترشيد لا يجب أن يكون على حساب صحة المبتعث دون إيجاد حلول بديلة مناسبة، وأشاروا إلى عدم جدوى وحدة العلاج الطبي بسبب تأخر التعويضات، وناشدوا الجهات المسؤولة بنقل تجربة خدمات هيئة الصحة البريطانية للمستشفيات السعودية، التي تتميز بتوفير العلاج المجاني للجميع وسرعة استجابتهم للمرضى.

 

جاء ذلك خلال المناظرة السادسة من برنامج المناظرات الطلابية "سجال"، الذي تنظمه مجلة "الواجهة" الطلابية التي تعنى بالابتعاث والمبتعثين وتصدر عن الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا، واستضافها كلٌّ من: النادي السعودي في ليستر، وجمعية الطلبة السعوديين في جامعة ديمونت فورت.

 

وكانت المناظرة بعنوان: "قرار إيقاف التأمين الطبي للمبتعثين دون إيجاد بدائل مناسبة تضرر منه الكثير في ظل قصور خدمات هيئة الصحة البريطانية"، وشارك فيها أربعة من المبتعثين ما بين مؤيدين ومعارضين، هم: عبد العزيز القرني، وعبد الله القرني، وباتل العنزي، وفهد الطريسي؛ حيث طرحوا وجهات النظر والأدلة للدفاع والتفنيد حول موضوع المناظرة وتَخَلّلها ثلاث جولات غطت ثلاثة محاور هي: "إيقاف التأمين.. دوافع القرار وأبعاده، وحدة العلاج الطبي كبديل مؤقت، جدوى خدمات هيئة الصحة البريطانية".

 

واختتمت بتصويت الجمهور للفريق الأكثر إقناعاً في طرح وجهات النظر، وكانت النتيجة لصالح الفريق المعارض لعنوان المناظرة، وفتح باب النقاش والأسئلة المباشرة ما بينهم وبين المتناظرين، تلا ذلك استضافة "الأستاذ عثمان خوجه"، الذي أبدى وجهة نظره حول المناظرة وأبعادها، وتحليل طرح المشاركين.

 

فمن جانبها، أشارت المبتعثة "عهد الجرف" مسؤولة المناشط الإعلامية بمجلة الواجهة؛ إلى أن المتناظرين في كل مناظرة  يطرحون كماً معرفياً ثرياً من المعلومات تبعاً للأدلة التي يُحَضّرونها مسبقاً، والتي من شأنها إقناع الجمهور بالحجة والمنطق والأسس العلمية.

 

وأضافت أن البرنامج يهدف إلى تعميق ثقافة الحوار وقبول الرأي الآخر، ونشر مفهوم فن المناظرة على أرض الواقع وبين أوساط المبتعثين، ويناقش القضايا التي تحتمل الخلاف ووجهات نظر متضادة.

 

الجدير بالذكر أن برنامج "سجال" يُعَدّ البرنامج الطلابي الأول من نوعه على مستوى الأنشطة الطلابية في مقرات الابتعاث ويهدف إلى تطبيق أحد أهم مفاهيم الحوار عن طريق فن المناظرة، وتنمية مهارة الفرد للإقناع بالحجة والبرهان، كما يناقش البرنامج القضايا التعليمية والثقافية والاجتماعية الراهنة في الساحة والأنشطة الطلابية بشكل عام.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org