محافظ "التقني": شغّلنا 28 مركزاً للابتكار ونتوسع.. و"البرادة الشمسية" نموذج

قال: تَوَجّه ضِمن خطط المؤسسة المستقبلية لتقديم البرامج بجودة عالية وتنمية القدرات
محافظ "التقني": شغّلنا 28 مركزاً للابتكار ونتوسع.. و"البرادة الشمسية" نموذج

 أكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، تشغيل (28) مركزاً لدعم الموهبة والابتكار في الكليات والمعاهد التقنية؛ حيث يُعَد هذا التوجه للمؤسسة ضمن خططها المستقبلية لتطوير الإبداع والمواهب في أوساط المتدربين وتطوير البيئة التدريبية.

 

جاء ذلك، خلال لقاء المحافظ بعدد من متدربي المعهد الصناعي الثانوي بالخرج قاموا بابتكار "برادة مياه تعمل بالطاقة الشمسية"؛ حيث أوضح "الفهيد" أن مراكز الموهوبين بالكليات والمعاهد تهدف إلى تشجيع الإبداع والابتكار بين المتدربين، وتقديم الرعاية للموهوبين من خلال البرامج الإثرائية والدورات التطويرية، واكتشاف وتنمية قدرات الموهوبين للتفكير العلمي المنظم، وتبنّي مشاريعهم الابتكارية وتطويرها ودعمهم في مسابقات الموهبة والابتكار المحلية والدولية.

 

وخلال، لقائه بالمتدربين، استمع محافظ المؤسسة لشرح عن ابتكار "برادة المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية"، وعبّر عن سعادته وفخره بالعمل الذي قام به المتدربون بالمعهد الصناعي في الخرج؛ مؤكداً دعم المؤسسة لمشروعهم وتطويره لتحقيق الاستفادة المرجوّة من هذا المشروع.

 

وأشار "الفهيد" إلى أن المؤسسة تحرص على تقديم البرامج التدريبية للمستفيدين بجودة عالية، إضافة إلى تعزيز الجوانب الإبداعية في العملية التدريبية للمدربين أو المتدربين؛ بما يحقق تطوير مهارات كافة الأطراف في العملية التدريبية، وتحفيزهم على التطور المستمر، والاستفادة من التقنيات والتجهيزات المتاحة في الوحدات التدريبية.

 

وأوضح مدير المعهد الصناعي الثانوي في الخرج المهندس سمير العسكر، أن الابتكار أسهم في بلورته متدربو قسم التبريد والتكييف بالمعهد؛ حيث تعتمد فكرة المشروع على شحن بطارية سائلة تقوم بتخزين الطاقة الكهربائية، تتمكن من خلالها من تزويد برادة المياه بالطاقة طوال اليوم، دون الحاجة لمصدر تيار كهربائي، مع إمكانية تشغيلها في الأماكن العامة التي لا يتوفر فيها مصدر للطاقة الكهربائية.

 

يُذكر أن المؤسسة تحرص على تنظيم المسابقات للمبتكرين وتسويق ابتكاراتهم ومساعدتهم في الوصول إلى المسابقات والمعارض الدولية التي تكفل لهم التعرف والاطلاع على التجارب الدولية في هذا الجانب؛ مما يسهم في إكسابهم المزيد من المهارات للرقي بمستوى أفكارهم وحسهم الإبداعي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org