محاكم الأحوال الشخصية تنجز 86% من الدعاوى والإنهاءات في "11" شهراً

10 مدن تتصدر.. والنكاح والفرقة في المقدمة
محاكم الأحوال الشخصية تنجز 86% من الدعاوى والإنهاءات في "11" شهراً

أنجزت محاكم الأحوال الشخصية بمختلف مناطق المملكة خلال "11" شهراً الماضية 86% من إجمالي قضايا الأحوال المقيدة والمضبوطة خلال السنة والبالغ عددها أكثر من 400 ألف قضية، فيما تم إنهاء "67%" من القضايا المنجزة في جلسة واحدة، وما نسبته 14% في جلستين.

دعاوى وإنهاءات

ووفقاً للمؤشرات العدلية التي ترصد حجم دعاوى وإنهاءات الأحوال الشخصية الواردة، فقد استقبلت المحاكم الابتدائية بالمملكة بمختلف المناطق منذ بداية العام الهجري وحتى نهاية ذي القعدة المنقضي عدد 406007 قضايا أحوال شخصية منها 74812 دعوى و331197 إنهاءً، فيما كانت محاكم الحدود الشمالية والباحة والجوف أقل استقبالاً للقضايا بين المناطق.

الفرقة والنكاح ينفردان

وتفردت إنهاءات الفرقة والنكاح بقائمة أكثر قضايا الأحوال الشخصية وروداً في محاكم الأحوال الشخصية خلال "11" شهراً بنسبة 46%، من الإجمالي العام، تلتها إثباتات الحياة والوفاة وما يلحق بهما بنسبة 24%، ثم دعاوى النكاح والفرقة بنسبة 7%، وإنهاءات القاصرين بنسبة مماثلة، فيما توزعت القضايا الأخرى بين النفقات واثباتات الحضانة والزيارة وغيرها.

مكة في المقدمة

وبحسب البيانات، فقد حازت منطقة مكة المكرمة النصيب الأكبر بين المناطق في إجمالي قضايا الأحوال الشخصية الواردة إلى المحاكم منذ بداية العام وحتى نهاية ذي القعدة المنقضي بنسبة 28%، تصدرتها إنهاءات النكاح والفرقة، وإثباتات الحياة والدعاوى، فيما سجلت منطقة الرياض المرتبة الثانية بنسبة 21% بالقضايا ذاتها.

قياس الإنجاز

أما معدل الإنجاز بحسب الفترات، فقد أبرزت المؤشرات أن المحاكم أنهت 43% من قضايا الأحوال الشخصية المنجزة خلال أسبوعين وأقل، فيما بلغت نسبة القضايا المنجزة خلال (أسبوعين - شهر) 6%، والمنتهية في (شهر - شهرين) 11%، في حين سجلت القضايا المنتهية خلال (شهرين – 5 أشهر) ما نسبته 23%.

مدن تتصدر الدعاوى

وعلى صعيد المدن المتصدرة في دعاوى الأحوال الشخصية الواردة إلى المحاكم الابتدائية منذ بداية العام الهجري وحتى ذي القعدة، فقد احتفظت المدن العشر الأولى بمواقعها، وفي صدارتها مدينة جدة، تلاها الرياض، ثم مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، الدمام، الأحساء، إلى جانب مدينة بريدة، وتبوك، في حين غادرت خميس مشيط قائمة الدعاوى لصالح الخبر.

معدل ورود القضايا

وبحساب معدل ورود القضايا يومياً للمحاكم، فقد كان شهرا شوال وذي القعدة الماضيان الأكثر استقبالاً لقضايا الأحوال الشخصية في اليوم الواحد بجميع المناطق، إذ جاء السادس عشر من شوال بعدد "3416" قضية، ثم الثاني عشر منه بعدد 3217 قضية، في حين سجل اليوم الرابع عشر من ذي القعدة عدد "3123" قضية متلقاة في اليوم الواحدة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org