محطات خلف "الكيبورد".. "الغفيلي" أسس "عالم حواء" و"شبكة الزعيم" وجنى الملايين

"لقاء الخميس" يسلم "العيسى" سيارة "شانجان".. والضيف يكشف سر "تويتر"
محطات خلف "الكيبورد".. "الغفيلي" أسس "عالم حواء" و"شبكة الزعيم" وجنى الملايين

استمتع حضور "لقاء الخميس" للناجحين بقصص ومحطات قضاها خلف "الكيبورد" المستشار والمشرف العام على الخدمات الإلكترونية في وزارة الثقافة والإعلام المتحدث الرسمي هاني الغفيلي، الذي كشف عن تجارب متعددة، بينها امتلاكه وشركائه موقعَيْ "عالم حواء" و"شبكة الزعيم" بقيمة سوقية تُقدَّر بـ15 مليون ريال.

وكشف "الغفيلي" عن بداياته قائلآ : ولدت في محافظة الرس ، ودرست هناك حتى المرحلة الثانوية ، وفي الجامعة أراد والدي أن ألتحق بكلية طب الأسنان إلا أنني خالفته وتوجهت للحاسب بحكم هوايتي وتعلقي بالتخصص، وهي أول مره أعصيه ولم أندم ! ،وبدأت أثناء الدراسة بجامعة الملك سعود بالرياض بتصميم وإنشاء مواقع إلكترونية ، وكان من أشهرها في عام 1998 م موقع "كوكتيل" ، وموقع لكأس العالم آنذاك .

وتابع ، "زاد تعلقي بالعمل التقني ، وكلفتني الجامعة في ذلك العام بإنشاء موقع للإستعلام عن نتائج الطلاب، ولم يكن حينها موجودآ سوى بجامعة الملك فهد بالدمام ، وبالفعل خضت هذه التجربة ونجحت ، وفي الجامعة فزت في أفضل مشروع تخرج، وكانت الجائزة عبارة عن فرصة وظيفية للعمل في "الإلكترونيات المتقدمة" ، ورفضت العرض الوظيفي وفضلت العمل في القطاع الحكومي في نفس الجامعة".

وعن قصة تأسيس موقعي "عالم حواء" و"شبكة الزعيم" قال "الغفيلي" : عن طريق "الشات" تعرفت على شاب من أهل جدة وعائدآ للتو من كندا ، وطلب مني العمل ثنائيآ على موقع يختص بالطبخ ، ومن محاسن الصدف أن والدتي طلبت مني أن أقوم بطباعة كتاب لديها يختص بالطبخ ،واستغليت محتوى الكتاب لتغذية الموقع ، واشتهر الموقع سريعآ ، وجاء شريك وعرض علينا مليون ريال لإنشاء شبكة تهتم بشؤون المرأة ، وقام بتسجيل موقع الطبخ بإسمه ، ولم نحصل على حقنا المادي ، واضطررنا للخروج عنه وإنشاء موقع شبيه جدآ وهو "عالم حواء" ، وأصبحت القيمة السوقية تصل لـ15 مليون ريال، وبدأت في التفكير مجددآ في تصميم موقع رياضي وتم ذلك بولادة "شبكة الزعيم" عام 2000م بشراكة من أحمد السويلم وسلمان العنقري، ووصلت قيمته السوقية إلى نصف مليون، وفق عرض من رئيس مجلس إدارة نادي العين الإماراتي، بعد تحقيقه بطولة أندية قارة آسيا، لكني رفضت البيع احترامآ للهلاليين.

وتابع ، من عام 2004 حتى 2007 عملت في صحيفتي الرياض والإقتصادية، وإمارة منطقة الرياض ، ثم استقريت في جريدة الرياض ،وحققنا نجاحات وجوائز عدة ، ثم فكرت بالتغيير والرحيل وجاءني عرض من وزارة الثقافة والإعلام للعمل كمستشار للوزير ومشرف الخدمات الإلكترونية ، وعملنا نقله كبيره.

وأضاف: شاركت في تأسيس بوابة BAB.com عام 2001م، وبوابة asyeh.com عام 2006م، وحصلت على عدد من الجوائز، من أبرزها: جائزة الملك سلمان لفئة القياديين 2015 من مركز الملك سلمان، وجائزة رجل العام التقني IT Man لعام 2014 من أكاديمية "تتويج"، وجائزة "الوشاح الأحمر" و"الجائزة الذهبية" في مجال إدارة العمل من وزير الاقتصاد الإماراتي 2014، وجائزة أفضل قيادي شاب 2012 من قِبل معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز.

وكشف هاني الغفيلي في اللقاء الذي أداره عبدالرحمن العابد، أن سياسته في الحياة : جرب كل شئ ولن تخسر ، وقد تجد نفسك في مكان لاتتوقعه، مشيرآ أن مؤسس برنامج "الكيك" استمر 24 عامآ وهو يجرب في التطبيقات والبرامج ويفشل، وأسس البرنامج عندما كان عمره 60 عامآ، ونجح نجاحآ باهرآ .

وبيَن أن الأفكار ليست أساس النجاح ، موضحآ ؛ أنك أحيانآ قد تجد فكرة موجودة عند الناس لكن طريقة إيصالها يحتاج طموح، وعلى سبيل المثال "تويتر" كان بالأصل رسالة نصية من 140 حرف ، والإصرار خلف المشروع ساهم في نجاحه وانتشاره .

وعن تأهيل المذيعين السعوديين العاملين في القنوات الرسمية قال : هناك إجحاف كبير بحق المذيعين ولو لاحظنا أبرز المذيعين الموجودين في الساحة هم كانوا في الأصل قادمين من القنوات السعودية ، وإنشاء الله في الفترة القادمة ستلحظون تغيرآ للأفضل في الإعلام السعودي ، والإشكالية ليست في الكفاءات بل في منظومة العمل ، ومنظومة العمل سوف تشهد تطويرآ كبيرآ .

وفيما يخص تنظيم العمل في الصحف الإلكترونية، قال : وصلتنا ملاحظات من قبل الممارسين في الصحف الإلكترونية وأصدرنا اللوائح وخلال فترة قريبة سيتم إعلان اللوائح ليصبح الإعلام الإلكتروني مؤثر ومحارب للشائعات .

وختم متحدث وزارة الثقافة والإعلام هاني الغفيلي حديثه عن محطات حياته بتوجيه نصيحة لمن يهوى ويحترف العمل التقني قائلآ : لو سألتني قبل 10 سنوات لقلت أفضل عمل هو البرمجة والتصميم ، الآن هذه لاتشكل سوى 5% ، أصبحت إدارة العمليات التقنية هي المشاريع والأفكار التي من الممكن أن تدر أرباحآ على أصحابها .

وفي نهاية اللقاء جرى السحب على السيارة الثانية من سيارات "المجدوعي" لجميع جمهور "لقاء الخميس" في المملكة ، وكانت من نصيب الشاب عبدالعزيز بن عبدالمحسن العيسى ، وتم تسليمه المفتاح في الموقع ، فيما دخلت نفس أرقام الجمهور للسحب على السيارة الثالثة بعد عدة أشهر من الآن.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org