محلل أمريكي: إيران المستفيد مما يحدث في كركوك

محلل أمريكي: إيران المستفيد مما يحدث في كركوك

كان يجب منع الحشد الشعبي

قال المحلل الأمريكي ديفيد بولوك، من معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط، إن طهران مستفيدة من تبعات استفتاء الاستقلال الذي أجراه إقليم كردستان العراق، بعد سيطرة قوات تابعة للحكومة العراقية على المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وكانت قوات عراقية مشتركة بدأت ليل الأحد عمليات للسيطرة على هذه المناطق، شاركت فيها قوات الحشد الشعبي، المؤلفة من فصائل شيعية بعضها مدعوم من إيران.

كان يجب منع الحشد الشعبي

ونقل موقع قناة "الحرة" عن المحلل الأمريكي ديفيد بولوك، من معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط، إشارته إلى خطر تنامي النفوذ الإيراني في أعقاب ما حدث في كركوك، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة كان يجب أن تلعب دوراً أقوى في منع التقدم العسكري خاصة لقوات الحشد الشعبي".

لا وجود للحرس الثوري

وتعقيباً على تقارير عن وجود عناصر خارجية في القوات التي أرسلتها حكومة بغداد للسيطرة على المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان، قال المتحدث باسم التحالف الدولي ضد "داعش" راين ديلون: "لم نلحظ أي وجود للحرس الثوري الإيراني في كركوك ومحيطها".

لا وعود أمريكية للأكراد

ويرى "بولوك" أن موقف الولايات المتحدة "كان واضحاً" في ما يخص معارضة الاستفتاء و"خاصة إجراءه في كركوك"، مضيفاً أن "واشنطن لم تُعطِ وعوداً للأكراد" بخصوص دعم الاستفتاء.

ويضيف المحلل السياسي الأمريكي قوله: "كان هناك تفاهم مسبق يقضي بأن يبقى الأكراد في المناطق التي يسيطرون عليها بعد مساعدتهم في التخلص من داعش.. هذا الوعد لم يتحقق".

وكانت المناطق المتنازع عليها شاركت في الاستفتاء الذي تم برغم معارضة الحكومة الاتحادية في العراق، والمجتمع الدولي.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org