"مختار": تقنية الأسورة الذكية تسهم في تتبع رحلة الحاج

الوزارة وفّرتها ضمن جهود تفعيل المسار الإلكتروني
"مختار": تقنية الأسورة الذكية تسهم في تتبع رحلة الحاج

وفّرت وزارة الحج العام الحالي، ضمن جهودها الابتكارية في تفعيل المسار الإلكتروني، أسورة ذكية ذات تقنية عالية، لمواكبة رحلة الحاج مزودة بشريحة تحمل معلوماته، وتحدد موقعه عبر نظام الملاحة (GPS).

وأوضح رئيس لجنة الاستقبال والمغادرة عضو مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج إفريقيا غير العربية عدنان حسن مختار، أن المؤسسة كثفت برامجها الترحيبية بحجاجها محملة بالهدايا الرمزية، لافتاً إلى أن الأسورة الذكية تسهم بدورها في تسريع عملية تنفيذ العديد من الأعمال والمهام الإجرائية وتساعد على تقليل زمن الوصول إلى الحجاج التائهين، خاصة في حالات كبار السن، كما تحمل فصيلة دمه ومقر سكنه وتقييم أمراضه المزمنة.

وأكد "مختار" أن مؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية جندت أكثر من مائة عنصر لتسهيل تفويج الحجاج ونقل 50% منهم من مطار الملك عبدالعزيز بجدة إلى مساكنهم مباشرة، بينما تسرع من وتيرة إجراءاتها في منفذ المدينة من أجل تيسير خطى الحجاج نحو مساكنهم المعدة لاستقبالهم.

وذكر أن أول فوج حلّ بالعاصمة المقدسة من الحجاج التابعين للمؤسسة من جنوب إفريقيا في التاسع والعشرين من شوال الماضي، وتتابع وصول قوافلهم عبر رحلات مجدولة بدقة، في حين تغادر آخر رحلة بعد موسم الحج في الخامس عشر من محرم المقبل من عام 1438هـ للحجاج الإثيوبيين، مشدداً على سعي المؤسسة لدعم وصول الحجاج إلى مساكنهم مباشرة.

وحدد "مختار" خطوات الاستقبال التي تبدأ بوصول الحجاج إلى المطار ثم نقلهم عبر الحافلات إلى مكة المكرمة، وتسجيل خطوات الحافلة إلكترونياً؛ لمتابعة توقيت وصولها، ومطابقة بيانات الحجاج وأعدادهم وإيصالهم إلى مواقع سكنهم، كما تتابع المؤسسة تحرك الحجاج من جهة المدينة؛ لاستقبالهم بمراكز فرز المؤسسة، وتوزيعهم حسب الجنسيات، ثم إيصالهم إلى مقار سكنهم من خلال فرق الاستقبال وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org