مختصون: برنامج الشهادات المهنية يرفع كفاءة القوى الوطنية

أكدوا أنه يشجع الشباب والشابات على تطوير أدائهم في السوق
مختصون: برنامج الشهادات المهنية يرفع كفاءة القوى الوطنية

أشاد عدد من المختصين بالموارد البشرية ببرنامج "الشهادات المهنية الاحترافية المعتمدة" والذي يدشنه وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني الخميس المقبل بالرياض، والقاضي بتعويض الأفراد ومنظمات العمل عن تكاليف التدريب ورسوم الاختبارات بعد الحصول على الشهادة المهنية، عبر صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

 

وقال المختصون: "هذا البرنامج سيسهم في تشجيع وتحفيز الكوادر الوطنية من الشباب والشابات للحصول على الشهادات المهنية والمعتمدة في مجالات عملهم، ما سيرفع من مستوى تأهيلهم وكفاءتهم في سوق العمل، الأمر الذي سينعكس على أوضاعهم الوظيفية في منشآت القطاع الخاص".

 

وفي هذا السياق، قال المختص في الموارد البشرية والحاصل على درجة الماجستير من جامعة "ويسكانسون" الأمريكية في إدارة الأعمال محمد الظفيري: "البرنامج يعتبر محفزًا كبيرًا للشباب والشابات العاملين في القطاع الخاص، لتطوير مهاراتهم العملية وتحصيلهم العلمي بشهادات احترافية معتمدة، مما يزيد من ثقة الشخص في نفسه، ويجعله منتجًا بفاعلية أكبر، كما أنه سيسهم في رفع كفاءة اليد العاملة الوطنية".

 

وأضاف: " الانعكاس الإيجابي لهذا البرنامج لن يكون فقط على مستوى الأفراد الذين استفادوا منه بشكل مباشر، وإنما على منظومة العمل التي سترتفع فيها مستوى المهنية، والذي بدوره سيرفع من جودة الإنتاجية على أفراد المنظمة ككل، مقدماً شكره لوزارة العمل وصندوق تنمية الموارد  البشرية "هدف" على هذا البرنامج".

 

وطالب في الوقت نفسه اعتماد المزيد من الشهادات المهنية التي يحتاجها سوق العمل في مختلف القطاعات لسد الفجوة بين الدراسة الأكاديمية للموظف من الناحية النظرية والواقع العملي في سوق العمل.

 

من جانبه وصف المختص في الموارد البشرية منذ أكثر من 12 عاماً في القطاع الخاص نواف العبيد، البرنامج بأنه سيكون سبباً في ثقة سوق العمل بالكوادر الوطنية بشكل أوسع وأكبر، باعتبار أن هذه الكوادر ستكتسب تأهيلاً على مستوى عالٍ ينافس العمالة الأجنبية الموجودة في تلك التخصصات، وهو ما يعني المساهمة في إحلال القوى العاملة من المواطنين والمواطنات في الوظائف القيادية في القطاع الخاص.

 

وقال: "سيسهم هذا في رفع نسب التوطين شيئًا فشيئًا حتى يتم توطين بعض القطاعات بشكل كامل، والبرنامج سيكون محفزاً قوياً للكوادر الوطنية التي تمتلك الطموح والرغبة في تطوير نفسها وزيادة التحصيل العلمي لها في تخصصاتهم المختلفة".

 

جدير بالذكر أن وزير العمل يدشن الخميس 28 رجب 1437هـ برنامج "الشهادات المهنية الاحترافية المعتمدة"، والذي يقدم فيه صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" تعويضاً للمستفيدين مادياً عن تكاليف التدريب ورسوم الاختبارات بعد حصول المتدرب على الشهادة المهنية بعد التحقق من صحة الشهادة، والتي تصدر من جهات معتمدة أو من جمعية مهنية دولية أو محلية.

 

وتسعى الوزارة إلى التقليل من الانكشاف المهني، ورفع نسب إحلال السعوديين في المهن ذات القيمة المضافة، وتطوير مهاراتهم، وإعادة تأهيل أصحاب بعض التخصصات، إضافة إلى جعل البرنامج داعمًا للتوجيهات التي تقوم بها الوزارة لدعم توطين الوظائف والمهن.

 

ويدخل ضمن ذلك برنامج التوطين الموجه وقرار منع إسناد وحدات التوظيف لغير السعوديين ونطاقات الموزون والعمل عن بعد وتسعة أعشار، ورفع كفاءة القوى العاملة في القطاعين العام والخاص ونشر مفهوم التدريب الاحترافي، وزيادة إنتاجية سوق العمل وتعظيم حصة السعوديين في فرص العمل المنتجة والمجزية، إلى جانب خلق فرص وظيفية في منظمات الأعمال من خلال التطوير والإحلال، وفتح مجالات واسعة للترقي وتطوير المسار الوظيفي، إضافة إلى تحفيز منظمات الأعمال لإتاحة الفرصة لمنسوبيها للتدريب المتخصص الموثق بشهادات مهنية معتمدة دولياً.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org