مختص: داعش يصطاد أبناءنا عبر برامج الألعاب الإلكترونية أون لاين

طالب وزارة التعليم بتبني كتيبات للتحذير من تلك الجرائم
مختص: داعش يصطاد أبناءنا عبر برامج الألعاب الإلكترونية أون لاين

 طالب مختص في أمن المعلومات بتبني وزارة التعليم كتيبات للتحذير من الجرائم الإلكترونية وتركز على أمن المعلومات، وذلك بعد إقرار قانون الجرائم المعلوماتية، على أن يتم تدريس تلك الكتيبات في مراحل التعليم العام، لافتًا في الوقت نفسه إلى أنهم تقدموا بها ولا تزال قيد الدراسة في الوزارة.

وحذر عضو لجنة الاتصالات بغرفة الشرقية والمختص في أمن المعلومات "المهندس قيس العيسى" من دخول بعض التنظيمات الإرهابية كداعش وغيرها؛ للتغرير بأبنائنا عن طريق مواقع الألعاب الإلكترونية "أون لاين"؛ حيث يتم استدراجهم وتجنيدهم، مطالبًا الآباء والأمهات بمتابعة الأبناء، والتأكد من المواقع التي يدخلونها، واللعب معهم للتعرف إلى الألعاب عن قرب.

وكشف المهندس "العيسى" خلال محاضرة في ديوانية الأطباء بعنوان "الأمن الإلكتروني .. أنت الحلقة الأضعف"، عن اختراق "232" جهازًا كل دقيقة بالعالم، مبينًا في الوقت نفسه أن متوسط الخسائر من الاختراقات على مستوى العالم باهظ جدًّا؛ حيث أثبتت دراسة أن أمريكا خسرت ما يقارب "3.24" بليون دولار، وألمانيا "1.63" بليون دولار، وفرنسا "1.7" بليون دولار.

ولفت "العيسى" إلى أن المملكة تعرضت لعدد من الهجمات الإلكترونية المنظمة منذ 2012م؛ كانت أُولاها الهجمة التي تعرضت لها شركة أرامكو وأصابت "30" ألف جهاز بالعطل، كما ظهر كذلك الفيروس "شمعون" عدة مرات وضرب عددًا من الجهات الحكومية خلال السنتين الأخيرتين، مبينًا أن الهاكرز يتعمدون إطلاق هذه الهجمات في أيام الإجازات والعطل الحكومية.

وقال: إن آخر موجة من هجوم "شمعون" كانت بداية ٢٠١٧م، وبحسب المركز الوطني للأمن الإلكتروني أصابت أجهزة 11 جهة حكومية وأوقفت "1800" خادم و"9000" جهاز حاسب آلي عن العمل، مضيفًا أن هناك شركات تتعرض للاختراق وشركات أخرى لا تعرف أنها تعرضت للاختراق، مطالبًا المنشآت بتبني برامج حماية موثوقة وبرامج ضد الفيروسات وتوعية الموظفين والاستثمار في خدمات الأمن الإلكتروني مثل خدمة مراكز أعمال أمن المعلومات "SOC"، وخدمة حماية المواقع من الاختراق "WAF"، وخدمة الحماية من هجمات الإغراق.

وعاد عضو لجنة الاتصالات بغرفة الشرقية وكشف أن هناك "99 %" من الجرائم المعلوماتية تتم نتيجة لإخفاق المستخدم في برامج الحماية، و"70 %" من تمكن العنصر البشري "الهاكرز"، و"90 %" تنتقل عبر البرامج الخبيثة ولا تنتقل إلا بتدخل بشري.

وعدَّد "العيسى" أسباب الهجمات الإلكترونية بأنها للتجربة، وللهو، أو سرقة المعلومات بغرض الابتزاز والتخريب، لافتًا إلى أن هناك "125" ألف صفحة تصيُّد اكتشفت في 2014م، كما يتم إرسال ١٦٠ مليون رسالة تصيُّد يوميًّا عبر البريد الإلكتروني تسعى للاختراق ينتج عنها "800.000" ضحية في 2014م، متوقعًا وصولها إلى 8 ملايين ضحية يوميًّا في 2017م على مستوى العالم.

ونوه في ذات السياق إلى أن هناك "66 %" من الهاكرز يستخدمون الهندسة الاجتماعية لسرقة "رقم الهوية أو الأرقام السرية.."، وأن هناك "90 %" من الأفراد يعطونهم تلك المعلومات، فيما "67 %" يعطونهم رقم الهوية على مستوى العالم، لافتًا إلى أن هناك "36 %" من الاختراقات تتعامل مع الموظفين، وأن 93 %" من مشاكل التصفح تأتي عن طريق الروابط المشبوهة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org