مختص في أبحاث المسرطنات: لهذا السبب.. تجنبوا السفر ليلاً

مستندًا إلى دراسة تقول إن الحوادث المرورية "سبب أول" للوفيات بالسعودية
مختص في أبحاث المسرطنات: لهذا السبب.. تجنبوا السفر ليلاً

نصح المختص في أبحاث المسرطنات الدكتور فهد الخضيري قائدي المركبات بتجنب السفر ليلاً، وذلك بعد أن أثبتت دراسات عالمية أن النعاس أثناء القيادة هو السبب الغالب في وقوع الحوادث.
 
وقال الخضيري: "حوادث السيارات هي السبب الأول للوفيات في المملكة بمعدل٢٠ وفاة يوميًا، وعالميًا أغلب الحوادث تقع بسبب نعاس السائق، فأنصح إخواني بعدم القيادة في الليل".
 
كما ذكرت دراسات سابقة أن من بين أبرز أسباب الحوادث أيضًا السرعة واستخدام الجوال أثناء القيادة، كما أظهرت الأبحاث أن بقاء الشخص مستيقظًا لمدة 17 ساعة متواصلة يؤثر على قدرته الذهنية وردة فعله كما يفعله مستوى كحول في الدم يعادل 0.05 % وهو مستوى مرتفع في الغرب، كما أن ردة الفعل تقل بنسبة 50 %.
 
وأظهرت الدراسات أيضًا أن تأثير نقص ساعات النوم والسهر على ردة الفعل أكبر عند صغار السن وهي الفئة التي تسهر عادة لساعات طويلة خلال الليل.
 
يُذكر أن دارسة مرورية نشرت في العام ٢٠١٢ قالت إنَّ ٢٠ حالة وفاة تحصل يوميًا في المملكة بسبب حوادث السيارات، وإن ٢٤٤ ألف حادث مروري وقعت في المملكة خلال الذي سبق بمعدل ١٥٣٧ حادثًا كل يوم، نجم عنها ٧١٥٣ حالة وفاة بمعدل ٢٠ حالة وفاة يوميًا.
 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org