"مدني المدينة" يقف على استعدادات المنشآت الصناعية المهمة

من خلال إجراء التجارب الفَرَضية للأزمات و الكوارث
"مدني المدينة" يقف على استعدادات المنشآت الصناعية المهمة

بناءً على توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني بإجراء التجارب الفرضية للأزمات و الكوارث، نفذت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، ممثلةً بالإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة ينبع، وبالتعاون مع إدارة محطات تحلية مياه ينبع، اليوم، فرضية "حادث صناعي بمحطة تحلية ينبع" شاركت بها جميع الجهات ذات العلاقة.

 

تمثل سيناريو الفرضية في معالجة تسرب مادة الكلور من أحد الخزانات في وحدة الانتاج الخاصة بمحطة التحلية؛ وعلى إثر ذلك أعلن قسم السلامة و الإطفاء الخاص بـ"تحلية ينبع" بإعلان حالة الطوارئ داخل الشركة، وإبلاغ مركز التحكم والتوجيه بإدارة الدفاع المدني بينبع عبر رقم البلاغات الموحد 998، حيث قامت فرق الدفاع المدني وبمشاركة لجنة ينبع التطوعية للطوارئ ( ياما) بتفعيل خطط الحماية المدنية. 

 

وعالجت فرق التدخل الكيميائي والتطهير والرصد بمعالجة التسرب ونقل المصابين والمتوفين والقيام بعملية تطهير المنطقة وكذلك إخلاء المنطقة السكنية ونقلهم لموقع الإيواء المناسب. 

 

وأثمرت الفرضية عن معرفة المستوى والأدآء العام لعموم المشاركين وتقييمهم من خلال لجان التقييم الذين تم تشكيلهم لهذا الغرض. 

 

وصرح مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء خالد بن احمد الداموك الثبيتي أن إقامة مثل تلك التجارب هي ضمن خطط الاستعداد التي تقوم بها مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بالقيام على مدار العام، كما تُحدث هذه الخطط في كل عام بحسب الوضع البيئي والجغرافي وخصوصية المكان الذي تمتاز به المدينة المنورة. 

 

وأوضح"الثبيتي" أن من أهداف هذه التجارب الفرضية هو تقوية عمليات التنسيق والإتصال والمشاركة بين الجهات ذات العلاقة في حالات الطوارئ، لاسيما وأن ذلك هو واجب أمني وهدف نسعى جاهدين للمحافظة عليه وذلك بناءًا على توجيهات ولاة الأمر ومتابعة مدير عام الدفاع المدني المستمرة. 

 

من جهته، قال مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة ينبع العقيد دكتور سامر الصاعدي: "نسعى من خلال التجارب الفرضية بمحافظة ينبع إلى تقديم خدمة سريعة في استجابتها؛ قوية في أدائها وذلك لتوفير بيئة تنموية صناعية آمنة خاصة وأن ينبع الصناعية تعد من أهم المدن الصناعية بالمملكة".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org