مدني: قمة إسطنبول ستشهد أرفع مشاركة بتاريخها .. وليونة بين مسؤولي تركيا ومصر

مدني: قمة إسطنبول ستشهد أرفع مشاركة بتاريخها .. وليونة بين مسؤولي تركيا ومصر

سبق- متابعة: قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، إنّ القمة الإسلامية الـ 13المقررة غداً الخميس في إسطنبول التركية، ستشهد أكبر مشاركة على المستوى الرفيع في تاريخها، مشيراً إلى مشاركة أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء أعمال الاجتماع التحضيري لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة، في إسطنبول، أمس الثلاثاء.

وأوضح مدني، وفق ما نقلته " الأناضول"، أن برنامج العمل الإستراتيجي لعام 2025، سيكون من أهم المواضيع التي سيتم تداولها خلال القمة.

وعن الاجتماع التحضيري للمجلس الوزاري، بيّن أن اللقاءات التي جرت طيلة أمس بين المجتمعين، دارت حول تقييم أوضاع العالم الإسلامي، وكيفية تحسين البنية التحتية للدول الإسلامية.

وأشار مدني؛ إلى أنه تمّ خلال الاجتماع أيضاً، تناول قضايا السلام، والأمن، والقضية الفلسطينية، إضافة إلى مكافحة الفساد والتطرف والإرهاب، فضلاً عن مسائل الاستثمار والأمور المالية، والعلوم والتكنولوجيا، وتغير المناخ، وظاهرة الإسلاموفوبيا.

وتطرّق مدني؛ إلى العلاقات التركية - المصرية، موضحاً أن المنظمة تدعم المحادثات المبدئية لحل الأزمات القائمة بين الدول الأعضاء، وأنها تنظر إلى العلاقات التركية - المصرية من هذا المنظور.

وفي هذا الصدد، لفت مدني؛ إلى أنه لمس ليونة واضحة بين مسؤولي البلدين خلال الاجتماعات، معرباً عن أمله في فتح صفحة جديدة بين الدولتين عقب انتهاء فعاليات القمة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org