مدير "أبواب الحرم": 1600 مراقب ينظمون دخول الحجاج ويمنعون ما يعكر الصفو

قال لـ"سبق": نعمل على مدار 24 ساعة لتأمين سلامة ضيوف الرحمن وتسهيل حركتهم
مدير "أبواب الحرم": 1600 مراقب ينظمون دخول الحجاج ويمنعون ما يعكر الصفو

تصوير: عبدالملك سرور: أكد مدير إدارة الأبواب في المسجد الحرام محمد حسن علي باتل، أن عدد العاملين في الإدارة 1600 موظف وموظفة، ودورهم منع ما يعكر صفو الحجاج، وإرشاد الحاجّ إلى الباب الذي يريد الدخول منه لأداء طواف الإفاضة والوداع.

وأضاف لـ"سبق": "هناك 210 أبواب يدخل من خلالها الحجاج؛ حيث يختلف توزّع الموظفين حسب الأعداد المتوقعة لتدفقهم، ويوزّع على بعض الأبواب أكثر من 20 مراقباً، مثل بوابة الملك عبدالله".

وتابع: "أدوار مراقبي الأبواب عديدة؛ منها توجيه الحجاج إلى الأبواب وتفتيشهم، ومنعهم من إدخال الأطعمة وكل ما يتسبب في تعكير صفوهم أثناء إكمالهم نسكهم"، وأردف: "طريقة التواصل بين الإدارة والمراقبين بواسطة الأجهزة اللاسلكية، وهناك 3 ورديات تعمل على مدار 24 ساعة".

ولفت "باتل" إلى أن كل وردية تتكون من رئيس ونواب اثنين مساعدين، و8 مراقبين موزعين على أروقة الحرم، مشيراً إلى القيام بتطييب كل حاج يدخل للحرم؛ حيث توزع دولات من دهون الورد الصافي والعود أثناء دخولهم إلى الحرم، ونعمل على توزيع المعمول والعصائر؛ بحيث يقوم الموجودون على الأبواب بالتفتيش ومنع كل شيء ينغص صفو الحجاج ومنع دخول الأكل الزائد.

واختتم: "هناك 30 سلماً كهربائياً من الدور الأول والأرضي، بالإضافة إلى 20 مصعداً كهربائياً تقوم إدارة التشغيل بتشغيلها، بالإضافة إلى مصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة"، مشيراً إلى وجود أبواب مخصصة للرجال.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org