مدير جوازات مطار الرياض السابق لـ"سبق": بـ"البصمة العشرية" والجواز ضبطنا المتنكر بالزي النسائي منتحلاً صفة شقيقته

​في آخر حوار له قبل نقله مساعدًا للمدير العام للجوازات لشؤون المنافذ
مدير جوازات مطار الرياض السابق لـ"سبق": بـ"البصمة العشرية" والجواز ضبطنا المتنكر بالزي النسائي منتحلاً صفة شقيقته

- ​هذه حقيقة "غرفة عمليات" المطار وربطها ​بالإدارات​ والجهات الحكومية الأخرى​ وتمرير المعلومات المهمة

- بمنصة "الفرز"​ وزي عمال الصيانة ​والبطاقات ​ الأمنية المزورة قبضنا على المطلوبَيْن في قضايا جنائية​ ​ ​ في صالة المغادرة

- كل يوم تظهر طرق ومحاولات جديد​ة للتحايل والخداع ​لكن ​يقظة ​الضباط​ وضباط الصف ​والاستعانة بأحدث الأجهزة التقنية ​تفشلانها

- ربط​نا​ ترقية موظفي جوازات المطار برضا المسافرين عن الخدمة المقدَّمة​ فارتفع مستوى أدائهم​ بشكل لافت​

- أكثر المشاكل التي تواجه​ "جوازات المطار"​ عدم تنبُّه​ المسافرين​ لصلاحية الجواز أو الجهل ببعض الأنظمة ​وسفر المرافقين من دون صاحب الجواز

- ​لم نوقف تدقيق الوثائق نهائيًّا بل تم استحداث منصة بعد "الكاونترات".. والتدقيق عند بوابة صعود الطائرة من اختصاص الناقل الجوي

- انتهت مشاكل قدوم ومغادرة مدربي ولاعبي كرة القدم المحترفين الأجانب في الأندية السعودية بسبب ارتفاع وعي الجماهير السعودية

- يوميًّا ننهي إجراءات سفر 30 ألف مسافر في الصالات الدولية..​​ ونستقبل ​أكثر من ١٢٠ ألف عاملة​ منزلية سنويًّا

 

 يقول مدير جوازات مطار الرياض​ السابق، اللواء خالد المقبل​، الذي صدر اليوم الاثنين قرار المدير العام للجوازات بنقله من مدير جوازات مطار الملك خالد الدولي بالرياض إلى مساعد المدير العام للجوازات لشؤون المنافذ​: "الاستعدادات لموسم الصيف الحالي ​تمت​ ​ ​بدعم ​ كاونترات ​جوازات المطار​ بالعناصر البشرية لتغطية جميع المواقع بالشكل ​المطلوب لتسهيل إجراءات المسافرين.​ أما عن (غرفة العمليات)​ فهي لمعالجة أي عائق قد يواجه المسافرين وفق ضوابط معينة، وهي أيضًا حلقة الوصل بين جوازات المطار ​ وبقية الإدارات والجهات الحكومية الأخرى"​.

 

مؤكدًا في حواره مع "سبق" ​أن أكثر المشاكل التي تواجههم في المطار هي عدم التنبُّه لصلاحية الجواز، أو الجهل ببعض الأنظمة، مثل سفر المرافقين من دون صاحب الجواز​،​ ​وهو غير مسموح به​. موضحًا أن​ ربط ترقية موظفي جوازات المطار برضا المسافرين عن الخدمة المقدَّمة​ ساهم بشكل كبير في رفع مستوى الخدمة المقدَّمة؛ بدليل ارتفاع مستوى أدائهم بشكل لافت في نتائج قياس مدى رضا العملاء الصادر عن مجلس المطارات العالمي​. ​

 

مبينًا أن مدة صلاحية الجواز المطلوبة لكي يسمح للمسافر بالمغادرة من ​المطار​ إذا كان المسافر قاصدًا السفر إلى الدول العربية ثلاثة أشهر، أما في حال السفر إلى الدول الأخرى فينبغي أن تكون المدة المتبقية في صلاحية جواز السفر أكثر من ستة أشهر؛ إذ إن سفارات هذه الدول بالسعودية لا تقبل التأشير على جواز السفر إذا كانت صلاحيته أقل من ذلك.​

 

كما تناول الحوار عددًا من المحاور المهمة.. فإلى تفاصيله:

 

* يلاحَظ حاليًا تطوُّر لافت في عمل جوازات المطار مقارنة بالتأخر الطويل ومعاناة المسافرين أمام "كبائن" الجوازات سابقًا، فعلى ماذا اعتمدتم في التطوير؟

- التطوير جهد وعمل مشترك من المديرية العامة للجوازات، بإشراف مباشر من وكالة وزارة الداخلية للتطوير، ومشاركة من هيئة الطيران المدني ممثلة في إدارة مطار الملك خالد الدولي. كما لا نغفل دور الشريك الأساسي المتمثل في مركز المعلومات الوطني في تغيير كامل الأجهزة إلى أجهزة متقدمة، والإشراف على تغيير البنية التحتية لتلك الأجهزة من تمديدات وغيرها، إضافة إلى أجهزة البصمة​.

 

* ما استعداداتكم لموسم الصيف الحالي؟ وما الجديد في خدمة المسافرين؟ وما الخدمات التي تقدمها غرفة العمليات بجوازات المطار؟

- بالنسبة للاستعداد لموسم الصيف الحالي تم دعم الكاونترات بالعناصر البشرية لتغطية جميع المواقع بالشكل​​ المطلوب لتسهيل إجراءات المسافرين من قِبل جوازات منطقة الرياض​،​ بتوجيه من ​مدير جوازات ​ منطقة الرياض اللواء سليمان السحيباني، وبإشراف مباشر ومتابعة مستمرة من قِبل المدير العام للجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى. أما عن غرفة العمليات فهي لمعالجة أي عائق قد يواجه المسافرين وفق ضوابط معينة، وهي أيضًا حلقة الوصل بين جوازات مطار الملك خالد وبقية الإدارات والجهات الحكومية الأخرى،​ وأيضًا تمرير أي معلومة مهمة​.

 

* ما أكثر المشاكل التي تواجهونها في المطار؟

- هي ليست مشاكل بقدر ما هي أخطاء قد تحدث من أي شخص، إما بسبب النسيان أو بسبب الترتيب المتأخر للسفر، مثل عدم التنبه لصلاحية الجواز، أو الجهل ببعض الأنظمة، مثل سفر المرافقين من دون صاحب الجواز، وهذا غير مسموح به. وغيرها من الأخطاء التي قد تحدث.

 

* ما مدى فاعلية ربط ترقية موظفي جوازات المطار برضا المسافرين عن الخدمة المقدَّمة؟

- ذلك الربط ساهم بشكل كبير في رفع مستوى الخدمة المقدَّمة؛ بدليل ارتفاع مستوى أداء موظفي جوازات مطار الملك خالد بشكل لافت في نتائج قياس مدى رضا العملاء الصادر عن مجلس المطارات العالمي​.

 

* ذكرتم أن إجراءات الدخول للقادمين لا تستغرق دقائق معدودة. هل أوضحتم أكثر بشأن سرعة الإنجاز؟

- مشاهدة الوضع ومعاينته أفضل من الحديث عنه​.

 

​* كم مدة صلاحية الجواز المطلوبة لكي يُسمح للمسافر بالمغادرة من مطار الملك خالد الدولي؟ هل هي شهران أم أربعة أشهر أم ستة أشهر؟

- إذا كان المسافر قاصدًا السفر إلى الدول العربية فيجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر. أما في حال السفر إلى الدول الأخرى فينبغي أن تكون المدة المتبقية في صلاحية جواز السفر أكثر من ستة أشهر؛ إذ إن سفارات هذه الدول بالسعودية لا تقبل التأشير على جواز السفر إذا كانت صلاحيته أقل من ذلك.

 

* ما أبرز محاولات التحايل والخداع التي يتم ضبطها في جوازات المطار؟

- محاولات التحايل والخداع متعددة، وكل يوم تظهر طرق ومحاولات جديدة، لكن يتم كشفها؛ وذلك بتوفيق من الله – عز وجل – ثم يقظة الزملاء العاملين من ضباط وضباط صف، بالاستعانة بأحدث الأجهزة التقنية لكشف تلك المحاولات، وتضافر الجهود بين الأجهزة الأمنية والخدمية العاملة في المطار​.

 

* كم يبلغ أعداد المسافرين الذين تُنهَى إجراءات دخولهم ومغادرتهم يوميًّا عن طريق جوازات مطار الملك خالد الدولي؟

- يبلغ معدل الإحصائيات اليومية 30 ألف مسافر، وذلك فيما يخص الصالات الدولية​.

 

* لماذا تم إيقاف تدقيق وثائق السفر عند بوابات صعود الطائرة من قِبل موظفي الجوازات، والاكتفاء بتدقيق الوثائق من قِبل الناقل الجوي أو وكيله أثناء تصعيد الركاب؟

- لم يتم إيقاف تدقيق الوثائق نهائيًّا بل تم استحداث منصة بعد كاونترات الجوازات لتدقيق الوثائق. أما فيما يخص التدقيق عند بوابة صعود الطائرة فهو من اختصاص الناقل الجوي كما نص برنامج الأمن الوطني للمطارات.

 

* ما أبرز المشاكل التي تعانونها فيما يتعلق بتسليم الخادمات لكفلائهن؟ وكم عدد القادمات اللاتي تستقبلهن جوازات المطار سنويًّا؟

- بالنسبة للقادمات اللاتي لديهن رحلات مواصلة لمطارات داخلية المشاكل هي عدم إبراز تذكرة رحلة المواصلة من قِبل الراكبة للموظف. وبالنسبة للإحصائية السنوية فهي تتجاوز ١٢٠ ألف عاملة​.

 

* تم كشف محاولة سفر شاب انتحل صفة شقيقته، وحمل جواز سفرها، وتنكر بزي نسائي وزينة نسائية، كيف تم ضبطه؟ وما هدفه من هذا الانتحال؟

- بتوفيق من الله – عز وجل - ثم يقظة رجل الأمن - ممثلاً في موظف الجوازات - الذي اشتبه في تلك الحالة، قام الموظف بالتحقق من جميع البصمات العشرية؛ واتضح أن مَنْ أمامه يحمل جوازًا لا يخصه​.

 

* كيف تم ضبط محاولة هروب اثنين من المقيمين المطلوبين في قضايا جنائية عقب محاولة تسللهما إلى صالات المغادرة؟

- تم ضبطهما في منصة الفرز التي تأتي بعد كاونترات الجوازات في صالة المغادرة؛ إذ كانا يرتديان الزي الخاص بعمال الصيانة، ويحملان بطاقات أمنية مزورة.

 

* هل تواجهون مشاكل في إنهاء إجراءات قدوم أو مغادرة مدربي ولاعبي كرة القدم المحترفين الأجانب في الأندية السعودية؟

- ولله الحمد، لا نواجه مشاكل في تلك الحالات كما كانت في السابق؛ لأن مستوى الوعي الآن لدى الشباب والمنتمين لتلك الأندية من جماهير ومحبين أفضل؛ ولم نعد نرى أية صعوبات، وإن حدثت فهي عبارة عن تصرفات فردية، لا تمثل إلا نفسها​.

 
* ما تطلعاتكم المستقبلية لعمل جوازات مطار الملك خالد الدولي؟

- بفضل الله، المستقبل أفضل، ونطمح لزيادة مستوى الرضا من المسافرين، وتقديم خدمات أفضل لهم. ولا يمكن أن نفصح عن جميع ما لدينا، ولكن نقول إن القادم أفضل - بإذن الله​ -. ​

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org