مدير "صحة القصيم": الصدق والجدية ورضا المريض معايير قياس الأداء

شهد دورة تدريبية لـ"مدراء المراكز الصحية" لتطوير مهاراتهم
مدير "صحة القصيم": الصدق والجدية ورضا المريض معايير قياس الأداء

حدد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم مطلق بن دغيم الخمعلي ثلاثة معايير لقياس أداء مدراء مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة، وهي: "الصدق، والجدية بالعمل، ورضا المريض"، مؤكداً أن مدير المركز الصحي يجب أن يكون دوره مؤثراً وإيجابياً على فريق العمل .

جاء ذلك أثناء حضوره فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها إدارة الصحة العامة لمدراء المراكز الصحية تحت عنوان "الصحة العامة.. الأسلوب الأمثل لصحة أفضل"، والتي تهدف إلى تطوير مديري المراكز الصحية بالمنطقة الذين تم تكليفهم حديثاً وتستمر لمدة ثلاثة أيام، بحضور مساعدي المدير العام ومدراء المستشفيات ومدراء المراكز الصحية الأولية المستهدفين بالدورة. 

 وقال الخمعلي: "مدير المركز الصحي عليه مسؤولية بالقيادة بصدق وإخلاص وجدية، ولن أقبل أن يحمل المنصب دون تأثير وتحقيق نتائج إيجابية تنعكس على المستفيدين من الخدمات الصحية"، موضحاً أن الشؤون الصحية تعمل حالياً على رفع كفاءة المراكز الصحية وتأهيل القياديين، ببرامج علمية وعملية، وتقييم أدائها من خلال الجولات الإشرافية الدورية .

ووصف المدير العام مراكز الرعاية الصحية الأولية بأنها خط الخدمات الصحية الأول، مشدداً على أهمية تفعيل أدوار المراكز الصحية والحرص على خدمة المرضى على الوجه الأمثل، مبيناً أن ذلك سيسهم في تخفيف الضغط على أقسام الطوارئ بالمستشفيات .

ودعا المدير العام مدراء المراكز الصحية إلى تكوين علاقات إيجابية مع المجتمع المحيط بالمركز الصحي، مبيناً أن القطاع الصحي يحظى بدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله-، والشؤون الصحية بالمنطقة حريصة على ترجمة هذا الدعم وأن ينعكس على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين . 

من جانبه أكد مساعد المدير العام للصحة العامة أحمد العمر أن هذه الدورة تهدف إلى تطوير قدرات مدراء مراكز الرعاية الصحية الأولية، مشيداً بالتعاون الذي تم بين صحة القصيم وصحة حفر الباطن، فيما يخص برامج الصحة العامة، مبيناً أن هذه الدورة تسعى إلى تطوير الفكر القيادي لمدراء المراكز الصحية حيث تم اختيار 25 كادرًا من مدراء المراكز الصحية بعناية تامة من مختلف أنحاء منطقة القصيم، وقد روعي في البرنامج العلمي والعملي اهتمامه بصناعة القائد بالمركز الصحي وتطوير المهارات الإشرافية، مضيفاً أنه سيتم تقييم مخرجات الدورة من خلال الجولات الإشرافية وقياس أداء مدراء المراكز الصحية المشاركين بالدورة .

إلى ذلك، أعرب مدير إدارة المراكز الصحية والقطاعات سعود الجلعود عن شكره وتقديره للمدير العام ولمساعد المدير العام للصحة العامة رعايتهم لبرامج الصحة العامة، مضيفاً أن هذه الدورة تأتي لتنمية قدرات مدراء المراكز الصحية وفقاً لمعايير الجودة التي تنشدها الشؤون الصحية بالمنطقة .

الجدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي لرفع المستوى المعلوماتي والمهاري لدى مدراء المراكز الصحية من خلال تطبيق حقوق المرضى داخل المركز الصحي، وتنفيذ سياسات وزارة الصحة بالمراكز الصحية لتطبيق كمعايير المجلس الوطني لاعتماد المنشآت الصحية ورفع كفاءتهم وقدراتهم في التخطيط والتقييم للبرامج الصحية المقدمة بالمراكز الصحية، ومعالجة العوائق والصعوبات التي قد تواجههم .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org