مدير "صحة جدة": سنفتتح 4 مراكز جديدة قريباً

مدير "صحة جدة": سنفتتح 4 مراكز جديدة قريباً

بعد اطلاعه على إحصاءات الخدمات المقدمة

أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة "الدكتور مبارك حسن بن عسيري"؛ أن الخدمات الصحية التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية بمحافظة جدة بنوعيها الوقائي والعلاجي تظل هي حائط الصد الأول لمكافحة الأمراض المعدية والمزمنة.

وقال "عسيري": "هذه المراكز تقدم خدماتها اليومية لكافة الشرائح العمرية في المجتمع من خلال نخبة من الأطباء والكوادر الفنية المتخصصة في كافة التخصصات الطبية والصحية".

ونوه مدير صحة جدة بالجهود الكبيرة للعاملين في هذه المراكز والمتمثلة بجودة الخدمة؛ مما أدى إلى تعميق التواصل بين المركز الصحي وسكان الحي، وبالتالي تحقيق الزيادة المضطردة في أعداد المراجعين والمستفيدين من السكان والأهالي من خدمات المراكز الصحية.

وأكد "عسيري" حرص إدارته ممثلة في إدارة الصحة العامة والإدارات المعنية الأخرى على مواصلة العمل على تطوير وتحسين مستوى الخدمات الصحية للمراكز الصحية، من حيث تطوير الكوادر الطبية والفنية في كافة التخصصات وتطوير التجهيزات، مع توفير المستلزمات الطبية اللازمة، بالإضافة إلى استمرار العمل المتوازي في تطوير المنشآت والمباني بما يرتقي إلى تطلعات القيادة الرشيدة لهذه البلاد ويتوافق مع طموحات وزارة الصحة وآمال المواطنين.

وكشف مدير صحة جدة عن اعتزام المديرية افتتاح أربعة مراكز صحية نموذجية جديدة في عدد من أحياء جدة لتنضم إلى المراكز السابقة التي تم افتتاحها مؤخراً وبدأت في تقديم خدماتها للمراجعين والمستفيدين الكرام.

وأشار مدير الشؤون الصحية إلى اطلاعه على البيانات الإحصائية للخدمات الطبية والعلاجية التي قدمتها مراكز الرعاية الصحية الأولية بجدة للمراجعين والمستفيدين من المواطنين والمقيمين خلال شهر المحرم الماضي من هذا العام 1437هـ.

من جانبه، قال مساعد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة للصحة العامة "الدكتور خالد بن عبيد باواكد": "عدد المراجعين للعيادات العامة بالمراكز الصحية خلال شهر المحرم 1437هـ بلغ "104.138" مراجعاً ومراجعة، بينما بلغ عدد مراجعي عيادات الأمراض المزمنة خلال نفس الفترة "13.647" مراجعاً".

وأضاف: "وصل عدد المراجعين المستفيدين من الخدمات الطبية والعلاجية في عيادات الأسنان التابعة للمراكز الصحية بجدة في الشهر نفسه؛ "8.229" مريضاً ومريضة".

وأردف: "عدد السيدات الحوامل اللاتي قمن بمراجعة عيادات الحوامل بلغ "853" سيدة، فيما سجلت عيادات الطفل السليم وأقسام التطعيمات "23.439" زيارة، واستفاد من خدمات عيادات الضماد والحقن بالمراكز الصحية "6.711" مستفيداً ومستفيدة".

وتابع: "قدمت أقسام المختبرات الطبية في هذه المراكز خدماتها لعدد "34.156" مراجعاً ومراجعة، فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمات أقسام الأشعة "836" مستفيداً".

وأشار مساعد مدير صحة جدة للصحة العامة إلى أن هذه الأرقام الإحصائية تتضمن الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين والمقيمين داخل مدينة جدة فقط، ومن خلال 45 مركزاً صحياً موزعة داخل أحياء جدة، ولم تشمل هذه الأرقام الخدمات المماثلة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في المحافظات والمدن والقرى الطرفية التابعة لمحافظة جدة.

واختتم بالقول: "الإحصائية تؤكد مدى إقبال المواطنين وسكان الأحياء على خدمات المراكز الصحية ومدى استفادتهم من هذه الخدمات".

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org