مذكرة دفاع "الدوسري" مكونة من 800 صفحة أمام القضاء الأمريكي.. غدًا

​تعد الجلسة الأولى بعد انتهاء فترة استئناف الحكم لإعادة المحاكمة
مذكرة دفاع "الدوسري" مكونة من 800 صفحة أمام القضاء الأمريكي.. غدًا

ينظر القاضي دونالد والتر، قاضي منطقة شمال تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، غدًا الاثنين، في مذكرة فريق الدفاع عن المعتقل خالد الدوسري، بعد أن صدر بحقه حكم مؤبد في عام 2013م، بالسجن الفيدرالي بمدينة ماريون، بتهمة حيازة أسلحة دمار شامل.

وتعد جلسة غدًا الاثنين السابع والعشرين من فبراير الأولى؛ بعد انتهاء فترة استئناف الحكم، ونالها فريق الدفاع الجديد، مستندًا فيها بقانون 2255، ويطالب بإعادة محاكمته، بحسب حديث عائلة السجين لـ"سبق"، ما يمثل بارقة أمل وموعدًا مفصليًا في قضية ابنهم لتنقض حكم المؤبد.

وتعود مستجدات القضية بعد أن صدر حكم من الدرجة الثانية ويأتي بعد الإعدام مباشرة، بسجنه مؤبدًا في عام 2013م وفقًا لقانون "باتريوت أكت"، وأقره الرئيس بوش، والذي يسمح بصلاحيات استثنائية لوكالة الاستخبارات الأمريكية في مكافحة الإرهاب، مثل مراقبة المحادثات والرسائل، وتفتيش المنازل أثناء غياب أصحابها، وهي إجراءات تخالف الدستور الأمريكي، وتؤكده الأدلة المدان بها السجين.

وبعد ست سنوات قضاها الطالب السعودي في السجون الأمريكية، لم تتوقف القيادة الرشيدة -ممثلة بوزارة الخارجية- في دعم قضيته، وكلفت فريق دفاع جديدًا، عقب اتجاه القضية لطريق مسدود مع المحامي السابق، ونجح فريق الدفاع الجديد بإقناع القضاء الأمريكي، بقبول مذكرة رسمية وإضافتها إلى ملف القضية، تتجاوز 800 صفحة مدعومة بتقارير وأدلة جديدة، على الرغم من انتهاء فترة استئناف الحكم، وبعد محاولات عدة وافق القضاء الأمريكي، وحدد موعدًا لهم في الـ 27 من فبراير الحالي.

وجاء من أبرز الاتهامات التي وُجّهت إليه، محاولة تفجير منزل الرئيس السابق بوش، وتفجير ملاهٍ ومحطات للطاقة النووية وسدود كهرومائية أمريكية، تقلصت إلى تهمة واحدة، وهي حيازة أسلحة دمار شامل.

ولم يسلم "الدوسري" في مقر سجنه بولاية إلينوي بأمريكا، من جبروت السلطات الأمريكية التي عزلته بسجن انفرادي؛ ما أثر على حالته الصحية جسديًا ونفسيًا، وزادت من تدهور وضعه بعد تعرُّضه للتعذيب، نشرت في حينه "سبق"، وثيقة تحمل توقيع خالد موجهة للقضاء الأمريكي، ويشتكي من تعرضه لإصابات جسدية.

وتبقت تساؤلات عِدة مثار جدل في أوساط الشارع السعودي ونقاشات عريضة عن مصير المعتقل، جذبت الكثير من الكتّاب والإعلاميين حتى برزت الفترة الأخيرة، وأصبحت قضية رأي عام تعكس لحمة الوطن، كما دُشِن بسببها الكثير من الوسوم على شبكة "تويتر"؛ كان من أهمها "‫#خالد_الدوسري_27_فبراير" و"‪#free5haledaldosari"، أجمع فيه المغردون على تضامنهم مع مناشدات عائلة المعتقل وتفاؤلهم بقدرات فريق الدفاع الذي لا يزال متمسكًا ببراءته وعدم صحة الحكم الصادر الذي يقضي بسببه عقوبة السجن المؤبد.

وكانت "سبق" نشرت خبرًا قبِل أسبوعين، بعد أن تقدم الادعاء الأمريكي، بمذكرة لا تتجاوز 50 صفحة إلى المحاكم الأمريكية، يطالب فيها بصرف النظر عن مذكرة فريق الدفاع عن الطالب السعودي وتثبيت الحكم المؤبد.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org