مركز اللغة العربية يُصدر العدد الأول من مجلة التخطيط والسياسة اللغوية

مركز اللغة العربية يُصدر العدد الأول من مجلة التخطيط والسياسة اللغوية

  أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية العدد الأول من مجلة "التخطيط والسياسة اللغوية"، وهي مجلة علمية محكمة تعنى بالدراسات المتخصصة في قضايا التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية.
 
وأكد الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أنه نظراً لأهمية ميدان التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية، وأهمية وجود وعاء عربي أكاديمي متخصص في ذلك؛ كانت مبادرة المركز بإصدار مجلة علمية محكمة متخصصة في قضايا التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية.
 
وأضاف: تهدف المجلة إلى إثراء المحتوى العلمي العربي في مجال التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية، وتنمية الثقافة والممارسة البحثية في مجال التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية وتشجيع المهتمين والمتخصصين للبحث والاهتمام بهذا المجال، والتوعية بمستجدات تخصص التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية والتعريف بالإنتاج الأكاديمي المميز باللغات الأخرى، والتعريف بالمبادرات والمراكز ذات العلاقة بالتخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في العالم العربي خصوصاً، ودول العالم المختلفة بوجه عام.
 
وتابع: إن المركز يسعد بإصدار هذه المجلة التي تعدّ إضافة متميزة على مستوى العالم العربي في هذا المجال، وتضم نخبة مميزة من الأساتذة المتخصصين في مجالات متنوعة تتصل باللغة العربية أو تخدمها، وهي مجلة متخصصة في الدراسات والأبحاث المتعلقة بمجالات التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية، بما في ذلك الدراسات المتعلقة بتخطيط الوضع اللغوي، وتخطيط الاكتساب اللغوي، وتخطيط البنية اللغوية، وتخطيط المكانة اللغوية، ودراسات التعريب، والتنوع والازدواج اللغوي، وتمكين اللغة وتنميتها ونشرها.
 
ويرأس تحرير المجلة أ.د. محمود بن إسماعيل صالح، ويتولى إدارة تحريرها د. محمود بن عبدالله المحمود، وتضم هيئة التحرير كلاً من: أ.د. عبدالله بن عبدالرحمن البريدي، أ.د. صالح بن ناصر الشويرخ، د. هند بنت سليمان الخليفة، د. منيرة بنت علي الأزرقي.
 
ويتضمّن العدد الأول من المجلة الموضوعات الآتية: التعاون في مرصد عربي للمصطلحات من ركائز السياسة اللغوية الحكيمة، ومراجعة الكتاب: هل يحتاج العلم إلى لغة عالمية، وترسيم المازيغية حل أم عقد، والسياسة اللغوية لدى الأمم الحية، والتخطيط اللغوي للعبرية في فلسطين، واستعراض كتاب كامبريدج المرجعي في السياسة اللغوية.
 
يشار إلى أن المركز يوزّع العدد الأول من المجلة ضمن مناسبة الاحتفاء بالعربية في يومها العالمي، وذلك أثناء الندوة الدولية التي ينفذها المركز في مجال التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية يوم الاثنين 13 محرم 1437هـ الموافق 26 أكتوبر 2015م في مدينة الرياض بفندق نارسيس.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org