مركز خدمة اللغة العربية يختتم برنامج شهر "العربية" في الهند بفعاليات علمية كبيرة

مركز خدمة اللغة العربية يختتم برنامج شهر "العربية" في الهند بفعاليات علمية كبيرة

تنطلق فعاليات الأسبوع الختامي لبرنامج "شهر اللغة العربية في الهند" في العاصمة دلهي في 19 رجب 1438هـ الموافق 16 إبريل 2017م.

 

وينفّذ مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية هذا البرنامج في عدد من المدن الهندية.

 

وقال الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي: برنامج "شهر اللغة العربية" أحد الأنشطة الدورية المهمة التي ينفّذها المركز في دول العالم الناطقة بغير العربية، ضِمن الجهود المميزة التي تقوم بها بلادنا الغالية وتجد الدعم الدائم من لَدُن قيادتنا الرشيدة.

 

وأضاف: يحظى البرنامج بدعم ومؤازرة من وزير التعليم المشرف العام على المركز، ومحطته الحالية في الجمهورية الهندية.

 

وأردف: الهند بلد له ثِقَل جغرافي، وتعداد سكاني كبير؛ وذلك بعد تنفيذ دورته الأولى في الصين وتنفيذ دورته الثانية في إندونيسيا.

 

وتابع: يتضمن البرنامج تنفيذ عدد من الفعاليات والأنشطة التي ينظّمها المركز بالتعاون مع الملحقية الثقافية السعودية في سفارة خادم الحرمين الشريفين في الهند، وعدد من الجامعات السعودية.

 

وقال "الوشمي": بدأ بتنفيذ برنامج تدريبي لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، استُهِلّ بدورة تدريبية في جامعة كاليكوت بكيرلا، قدّمها الدكتور محمود بن عبدالله المحمود من معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود، خلال المدة من 17- 22 ديسمبر2016م.

 

وأضاف: قُدّمت دورة تدريبية أخرى في الجامعة العالية بكولكاتا، قدّمها الأستاذ الدكتور محمد بن شديد البشري أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، خلال المدة من 16- 24يناير2017م.

 

وأردف: الدورة التدريبية الثالثة نُفّذت الأسبوع الماضي بجامعة دلهي، وقدّمها الدكتور مطير بن حسين المالكي.

 

وتابع: سينفذ المركز لقاءين تدريبييْن خلال الأسبوع الختامي، في مهارات البحث العلمي وتحقيق التراث اللغوي، يقدمهما بعض أعضاء الوفد السعودي المشارك في الأسبوع الختامي لأنشطة برنامج شهر اللغة العربية في الهند.

 

وقال "الوشمي": أطلق المركز خلال هذا الشهر، عدداً من المسابقات الطلابية على مستوى الجمهورية الهندية في مجالات الخطابة والإلقاء، تشارك فيها أعداد كبيرة من الطلاب من مختلف المراحل التعليمية، وستكون نهائياتها خلال الأسبوع الختامي.

 

وأضاف: المركز نفّذ عدداً من الأنشطة العلمية خلال هذا البرنامج؛ حيث يعقد مؤتمراً علمياً يشارك فيه عشرات الباحثين من أنحاء جمهورية الهند بعنوان "اللغة العربية في الهند- الماضي والحاضر والمستقبل" في يوميْ 16- 17 إبريل في الجامعة الملية الإسلامية.

 

وأردف: ستُعقد ندوة علمية يشارك فيها أعضاء الوفد بأوراق علمية ضِمن الأسبوع الختامي؛ للحديث عن جهود المملكة العربية السعودية الحكومية والأهلية في خدمة اللغة العربية في المركز الهندي الدولي في يوم 20 إبريل، بالإضافة إلى ورشة عمل مفتوحة عن مشاكل وطرائق تدريس اللغة العربية في يوم 18 إبريل.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org