مسؤول بالأمم المتحدة يدعو مجلس الأمن لدعم توصيل المساعدات لحلب

لغرض إنساني لمدة 48 ساعة أسبوعيًا لإدخال الغذاء
مسؤول بالأمم المتحدة يدعو مجلس الأمن لدعم توصيل المساعدات لحلب

طلب مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة من مجلس الأمن أمس الضغط من أجل وقف القتال لغرض إنساني لمدة 48 ساعة أسبوعيًا للسماح بدخول الغذاء وغيره من المساعدات إلى المناطق الشرقية بمدينة حلب السورية.

 
وقال رئيس العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة ستيفن أوبرين إن المنظمة الدولية وشركاءها جهزوا سلفًا مخزونات "تحسبًا لمثل هذه التطورات المؤسفة والواقعية تمامًا."

 
وأضاف أمام مجلس الأمن الذي يضم 15 عضوًا "لكن من المتوقع أن ينفد الغذاء في شرق حلب بحلول منتصف الشهر القادم. ينبغي للمجتمع الدولي ألا يسمح بأن تصبح مدينة حلب الشرقية منطقة محاصرة أخرى.. أكبر المناطق المحاصرة على الإطلاق."


 
وأضاف أن أي توقف في القتال لغرض إنساني ينبغي أن يكون لمدة 48 ساعة لأن طريق الكاستيلو تضرر بشدة لدرجة أنه لا يمكن أن تستخدمه سوى الشاحنات الصغيرة وهو ما يجعل تسليم المساعدات يستغرق وقتًا أطول.

 
وحصلت دعوة أوبرين لوقف القتال لمدة 48 ساعة أسبوعيًا على دعم من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى. وقال دبلوماسيون إن بريطانيا تعد بيانًا للمجلس. ويتعين الموافقة على مثل تلك البيانات بالإجماع.

 
وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سامنتا باور: "إن روسيا والقوات الموالية لنظام الأسد يجب أن توقف هجماتها على حلب وتعيد فتح طريق الكاستيلو".

 
وأضافت باور: "إن محاولات التوسط لإنهاء الصراع السوري المستمر منذ خمس سنوات تتطلب فترة من انحسار العنف وفي حال بقيت حلب تحت الحصار فمن الصعب تصور كيف يمكن أن تنجح الجهود الرامية لتحقيق ذلك".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org