"مساجد عفيف" محرومة من الصيانة و"١٧٤" منها بلا أئمة ومؤذنين

​منذ عدة سنوات.. والمحافظة بحاجة لمكاتب إشراف تخفف العبء
"مساجد عفيف" محرومة من الصيانة و"١٧٤" منها بلا أئمة ومؤذنين

لا تزال أغلب جوامع ومساجد محافظة عفيف وقراها تعاني، ومنذ سنوات، من انعدام الصيانة والعجز الحادّ في الأئمة والمؤذنين، حتى أصبح دفع المصلين لبعضهم البعض للإمامة حين تقام الصلاة، أمراً معتاداً ويشاهد باستمرار في أغلب مساجد المحافظة.

 

وقالت مصادر لـ"سبق": إن عدد الجوامع والمساجد التي بدون أئمة في عفيف يتجاوز الـ"١٧٤" جامعاً ومسجداً؛ منها 15 جامعاً داخل المحافظة والقرى والهجر التابعة لها بلا خطباء، فيما يفوق عدد المساجد التي لا يتوفر بها مؤذنون "١٦٠" جامعاً ومسجداً، وجميعها لم تخصص له وظائف.

 

وأضافت المصادر أن جميع جوامع ومساجد المحافظة تفتقر للصيانة منذ سنوات بعد انتهاء عقد شركة الصيانة التي كانت متعهدة بذلك منذ ثلاث سنوات، ولم يتم التعاقد مع شركة بديلة مع عدم وجود وظائف بمسمى "خادم" كالسابق داخل المحافظة؛ ما جعل جماعات تلك المساجد يلجؤون لاستئجار عمالة من الشارع على حسابهم الخاص تقوم بمهمة النظافة والعناية.

 

يذكر أن إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بعفيف تشرف على "٤٧٠" جامعاً ومسجداً؛ منها ٢٠٠ تقع خارج المحافظة؛ مما يجعل أمر متابعتها بالشكل المطلوب فيه صعوبة بالغة، في ظل عدم وجود مكاتب إشراف ومتابعة في المراكز البعيدة تخفف العبء عن الإدارة، كما هو معمول به في أغلب المحافظات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org