مستشار بيئي: 75% من تلوث مياه العالم يوجد في الخليج العربي

حذر من الجرف الجائر للأعشاب البحرية خلال ملتقى النظم الجغرافية بالدمام
مستشار بيئي: 75% من تلوث مياه العالم يوجد في الخليج العربي

حذر مستشار بيئي من عمليات الجرف الجائر للأعشاب البحرية وخطورة هذا الوضع، حيث حدد العمر الافتراضي لإعادة الحياة لهذه الأعشاب بآلاف السنين، إذ تنمو تلك الأعشاب مرة أخرى كل 100سنة/1سم.

وفي التفاصيل، سلّط الدكتور تركي عسيري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ومعهد الأمير سلطان لأبحاث المياه، الضوء على أهمية الحديث عن حوض الخليج بحكم الأخطار البيئية المختلفة الموجودة فيه، رافضاً الإفصاح عن حجم تكاليف فاتورة إزالة تلوث مياه الخليج والتي وصفها بالباهظة، لافتاً إلى أن مشكلة الدفن والجرف الجائر لأشجار المنجروف "خطأ لا يمكن العودة فيه".

وكشف د. العسيري خلال ورشة عمل بعنوان (بيئة حوض الخليج العربي والأخطار المحدقة بها وسبل معالجتها) أمس الأربعاء، ضمن ملتقى النظم الجغرافية الحادي عشر والذي تنظمه جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، أن 75% من تلوث المياه في العالم موجود في منطقة الخليج، منبهاً إلى وجود منظمات ومؤسسات بيئية تحاول ابتزاز دول الخليج من خلال اتهامها لشركات البترول الخليجية بأنها السبب في وضع البيئة الحالي, مع أنها تتحمل جزءاً من السبب وليس كله, لوجود أسباب طبيعية.

وطمأن خلال حديثه، أن وجود وكالة للبيئة بوزارة الزراعة المياه والبيئة ستقدم مزيداً من البحوث والدراسات في حماية البيئة في حوض الخليج العربي، وذكر أن هناك اهتماماً بالبيئة والخليج يكاد يخلو من حوادث البترول الكبرى وهذا مؤشر جيد من الشركات، مبيناً أن هناك منظمات وبروتوكولات واتفاقيات دخلت فيها المملكة ودول الخليج لحماية البيئة مثل اتفاقيات باريس ومراكش.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org