مسرح #حكايا_مسك: عروض مرئية وصوتية وتمثيلية توازي المعايير العالمية

3 مسرحيات و6 أفلام إبداعية تُعرض للمرة الأولى في السعودية
مسرح #حكايا_مسك: عروض مرئية وصوتية وتمثيلية توازي المعايير العالمية

شاشات عرض عملاقة داخل مسرح كبير، احتشدت أمامها أعداد كبيرة من زوار مهرجان وفعاليات "#حكايا_مسك"؛ للاستمتاع بالعروض المسرحية والأفلام القصيرة التي تتواصل من الـ5:30 إلى الـ11م، وذلك في مشهد يجسد نجاح فعاليات ومهرجان "#حكايا_مسك"، الذي تنظمه وترعاه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، في تمكين المواهب الشابة التي أنتجت أعمالاً واعدة، ترسخ الهوية السعودية الحضارية، والقيم الأصيلة للمجتمع في قوالب تعليمية تثقيفية وترفيهية مبتكرة.
 
  ويقول مسؤول مسرح "حكايا" عبدالرحمن العريفي لـ"سبق": "الإقبال ممتاز جدًّا، والزوار يخرجون ولديهم انطباع سعيد وجيد بكفاءة الشباب السعوديين الذين أثبتوا قدراتهم في تقديم مواهبهم على خشبة المسرح، إنتاجًا وإلقاء وتمثيلاً، أو ما يشاركون في تقديمه من عروض صوتية أو مرئية".
 
  وأوضح: لدينا 3 مسرحيات، كل مسرحية تكرر مرتين لمدة 6 أيام، هي: مسرحية "حبل غسيل" لقناة سين، مسرحية "سكلولو" لمؤسسة "الرؤيا السابعة"، مسرحية "سفر" لجامعة الملك سعود.
 
 أما عن قائمة الأفلام المشاركة فهي تضم قائمة الأفلام السينمائية المشاركة: الفيلم القصير "بسطة" للمخرجة هند الفهاد، الذي يحكي قصة معاناة البائعات في الأسواق الشعبية، والصعوبات التي يواجهنها. كما تضم القائمة فيلم "شكوى" للمخرج هناء العمير، و"مطب" للمخرج محمد الشاهين، و"ماطور" للمخرج محمد الهليل، و«مشوار» للمخرج يعقوب المزروع، وفيلم "القصاص" للمخرج عبدالله أبو الجدايل.
 
واستعرض العريفي برنامج فعاليات مسرح حكايا من الـ5:30 إلى المغرب، عبر سكتشات مشاهد تمثيلية، وقال: وبعد صلاة المغرب لدينا عروض مرئية، عبارة عن فيلمين قصيرين، مدتهما من 30-35 دقيقة، من إخراج وإنتاج وسيناريو شباب وشابات سعوديين، أغلبها أو جميعها مشاركة بمهرجانات سعودية ومهرجانَيْ كان ودبي السينمائيَّين، مثل فيلم "بسطة". مشيرًا: تلك الأفلام غير موجودة باليوتيوب، ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق مخرجيها.
 
 وزاد: عقب صلاة العشاء من الـ8:15 إلى التاسعة والنصف يشاهد الزوار حكايا المرابطين لإيضاح ما يبذله الجنود المرابطون بالحد الجنوبي من شجاعة وإقدام وتضحية، بمشاركة الإعلاميين الأكفاء؛ لنقل صور الأبطال.
 
  وأردف العريفي: في نهاية اليوم يتم عرض مسرحية من الساعة الـ10-11 م، أبطالها وممثلوها شباب سعوديون، وتستمر عروضها من 45 إلى 50 دقيقة.
 
ولفت مسؤول مسرح حكايا: ما يُعرض على مسرح حكايا له علاقة بالمهرجان، كما أن المشاهد المسرحية "الاسكشات" مسلية للأطفال، ومواضيعها لها علاقة بالمؤلف الصغير.
 
 وأفاد العريفي بأن الأفلام القصيرة التي تعرض بمسرح حكايا تحاكي الأفلام السينمائية من ناحية الإنتاج والتصوير، مشيرًا إلى أنه تم اختيار هذه الأفلام بناء على معايير محددة؛ حتى لا تكون متوافرة للجميع، وأن تكون حاصلة على جوائز، وبإخراج وإنتاج وسيناريو شباب سعوديين.
 
وعن دور مهرجان " #حكايا_مسك" في تطوير وتنمية مواهب الشباب وإبداعاتهم الثقافية والفنية أعرب العريفي عن شكره لمهرجان وفعاليات " #حكايا_مسك"، الذي تنظمه وترعاه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، على إتاحة الفرصة للشباب السعوديين لتقديم مواهبهم على مسرح حكايا، وعرض محتوى ثري وغني بالفن والإنتاج والابتكار للمجتمع كافة.
 
مؤكدًا أن الشباب السعوديين لديهم القدرة الكافية على تقديم عروض مرئية وصوتية وتمثيلية، توازي المعايير العالمية.
 
ويختتم مهرجان وفعاليات "#حكايا_مسك"، الذي تنظمه وترعاه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” غدًا السبت في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بعد أن شهد كثافة عالية من زوار المهرجان منذ انطلاقته الاثنين الماضي، مركزًا على صناعة المحتوى بقيم ثقافية وعلمية لتحفيز الشباب على طرح أفكارهم، والتعبير عنها من خلال أربعة أقسام إبداعية، هي: الكتابة، الرسم، صناعة الأنميشن واستديو الإنتاج. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org