مشاريع كهربائية جديدة بـ4 مليارات ريال بالمشاعر المقدسة

لتوفير أعلى معايير الموثوقية ضمن خطة تشغيل موسم الحج
مشاريع كهربائية جديدة بـ4 مليارات ريال بالمشاعر المقدسة

كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد بن محمد الشيحة، أن تكاليف المشاريع الكهربائية الجديدة المنفذة لتعزيز موثوقية الخدمة الكهربائية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بلغت 4250 مليون ريال.

وأكد "الشيحة" جاهزية الخطة التشغيلية الكهربائية لموسم حج 1438هـ، وذلك وفقاً لأحدث المعايير والأنظمة الكهربائية العالمية التي تضمن تطبيق مواصفات مُتقدمة في مجال السلامة العامة والصحة المهنية والبيئية.

وقام "الشيحة" بجولة تفقدية، اليوم الأربعاء، شملت عدداً من المشاريع الكهربائية بالمشاعر المقدسة، نفذتها الشركة السعودية للكهرباء ضمن خططها لمراجعة موثوقية الخدمة الكهربائية بكافة المواقع.

وقال: "السعودية للكهرباء" شرعت في التخطيط والاعداد لموسم حج هذا العام فور انتهاء موسم حج العام الماضي (1437هــ)، وذلك من خلال دراسة المشاريع وموثوقيتها، وتوقعات الأحمال لموسم العام الجاري، ومعالجة الملاحظات، وتنفيذ الخطط والمشاريع الكهربائية الجديدة، لضمان الراحة والاطمئنان لضيوف الرحمن.

وأضاف: المشاريع الكهربائية الجديدة المنفذة ستدعم موثوقية الخدمة الكهربائية لموسم حج هذا العام وتضمنت مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث تم تشغيل ثلاث وحدات بـ "محطة توليد رابغ2" بقدرة إجمالية بلغت 2058 ميجاوات، فيما بلغ عدد مشاريع النقل الكهربائي 17 مشروعاً بقدرة إجمالية تصل إلى 3706 ميجا فولت امبير، وبقيمة 3915 مليون ريال.

وأردف: بلغت تكلفة مشاريع تعزيز مغذيات الجهد المتوسط ومشاريع تعزيز محطات التوزيع والجهد المنخفض 335 مليون ريال، علماً بأن قدرات التوليد المُتاحة بالمنطقة الغربية لخدمة ضيوف الرحمن وحُجاج بيت الله الحرام أصحبت 21948 ميجاوات مقارنة بـ20123 ميجاوات الموسم الماضي، بالإضافة إلى الاحتياطي الفوري الدوار البالغ 350 ميجاوات، وفائض التوليد بالمنطقة الغربية الذي يبلغ هذا العام 3194 ميجاوات، بنسبة تصل إلى 15%.

وقال "الشيحة": الشركة السعودية للكهرباء أنشأت 91 محطة توزيع جديدة، وبلغ طول الخطوط الكهربائية لمشاريع التوزيع التي تم تنفيذها هذا العام بالمشاعر المقدسة 103 كيلومترات لشبكات الجهد المنخفض، و650 كم لشبكات الجهد المتوسط.

وأضاف: ساهم ذلك في سرعة إيصال الخدمة الكهربائية لـ (770) طلبا جديدا بإجمالي أحمال بلغت (28) ميجا فولت امبير، منوهاً إلى أن إجمالي عدد محطات التوزيع يبلغ (1268) محطة، فيما بلغ عدد كبائن التوزيع 3584 كابينة و8166 عداداً و36 لوحة لكبار المشتركين.

وأردف: الشركة السعودية للكهرباء قامت بتزويد المشاريع الجديدة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بالطاقة الكهربائية بإجمالي قدرات بلغت 193 ميجا فولت امبير، ومن بين هذه المشاريع مشروع تنويع مصادر تبريد المسعى بالمسجد الحرام، ومواقع تمركز عدد من الجهات الأمنية ، وعدد 166 طلب خاصة بجهات حكومية، وعدد 197 طلب بمناطق إسكان الحجيج بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وحول برامج الصيانة للشبكة والمعدات الكهربائية بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، قال الرئيس التنفيذي للسعودية للكهرباء: فرق المهندسين والفنيين انتهت منذ فترة من برامج الصيانة المُبرمجة والوقائية لمحطات التوليد استعداداً لموسم الحج، وتوفير عدد كافٍ من الوحدات لمواجهة الأحمال القصوى المُتوقعة، بالإضافة إلى مراجعة كافة المعايير والخطط الفنية حول إمكانية تصدير المزيد من الطاقة الكهربائية من المنطقتين الوسطى والجنوبية لدعم المنظومة الكهربائية بالمنطقة الغربية عند الحاجة لذلك.

وأكد وجود بدائل كاملة واحتياطات تفوق أقصى أحمال متوقعة للخدمة الكهربائية في جميع المواقع بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيراً إلى أنه سيتم استخدام نظام التحكم الآلي "DAS" بشبكات التوزيع بمشعر منى لسرعة عزل الأعطال وإعادة الخدمة الكهربائية ولزيادة الموثوقية، بالإضافة إلى توفير أنظمة لتخطيط ومتابعة الأعمال الميدانية وتوفير أدوات متطورة عن طريق تطبيق نظام إدارة الفرق الميدانية الآلي "FFMS".

وتابع "الشيحة" خلال الجولة: الكوادر الوطنية تنجح كل عام في إدارة وتشغيل المنظومة الكهربائية خلال موسم الحج بكفاءة وموثوقية عالية، وتعمل بإتقان من أجل ضيوف الرحمن، وبفضل هذه الجهود والكفاءات، فقد عززت الشركة من تواجدها بمكة المكرمة والمشاعر المُقدسة والمدينة المنورة من خلال زيادة أعداد مراكز الانطلاق لتصبح هذا العام 56 مركزاً، وتدعيم تلك المراكز بالكفاءات الفنية وتوزيع انتشارها بما يضمن لفِرق الطوارئ ويمكنُها من سرعة مباشرة وإصلاح ما قد يحدث من أي أعطال طارئة.

ولفت إلى أن الفرق المتخصصة قامت بتجهيز عدد من المحولات المُتنقلة لدعم المنظومة الكهربائية وموثوقيتها على مدار الساعة طوال موسم الحج".

وقال "الشيحة": بدأنا العمل في مكتب خدمات المشتركين بمشعر منى لاستقبال طلبات الخدمة الخاصة بالمشاعر المقدسة بتاريخ (15/10/1438هـ) ويستمر حتى (07/12/1438هـ)، فيما بدأ العمل في عمليات المشاعر المقدسة لاستقبال بلاغات الأعطال والبلاغات التنسيقية بالمشاعر المقدسة بتاريخ (15/10/1438هـ) ويستمر حتى(15/12/1438هـ) بينما بدأ تنفيذ الخطة التشغيلية في المدينة المنورة بتاريخ (01/11/1438هـ) وتستمر حتى (15/01/1439هـ).

وأضاف: السعودية للكهرباء في كامل جاهزيتها لمواجهة الأحمال المُتوقعة خلال موسم حج هذا العام، وما قد يطرأ على الشبكة من ظروف طارئة، حيث إن الشركة تزخر بالكوادر الوطنية المؤهلة التي تُدير دفّتها بكفاءة واقتدار وتقود جميع عمليات المنظومة الكهربائية بمِهنية واحترافية في سبيل المحافظة على موثوقية الخدمة الكهربائية لعموم مُشتركيها، مُراعيةً تحقيق أعلى معايير السلامة في أعمالها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org