مشكلات "الخدج" على طاولة مستشفى الولادة في الدمام

خلال ندوة شارك بها 150 طبيباً
مشكلات "الخدج" على طاولة مستشفى الولادة في الدمام

اختتم مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، مؤخرًا، ندوة عن أمراض حديثي الولادة بمشاركة ١٥٠ طبيباً وطبيبة من المتخصصين في هذا المجال.


وتناولت الندوة المشاكل التي تزيد نسبة حدوثها لدى الخدج وناقصي النمو، والتي يزداد معدلها مع نقص الوزن وعمر الولادة، وعلى رأسها مشاكل الجهاز التنفسي كمتلازمة الضائقة التنفسية RDS، وداء الأغشية العلاجية HMD،و عسرة تنسج القصبات والرئة BPD، والالتهابات الرئوية، والنزف الرئوي.


وتشمل هذه المشكلات كذلك أمراض لها علاقة بالدم كفقر الدم، وتكسر الدم ، واليرقان، والنزف تحت الجلد أو ضمن الأعضاء، واعتلال التخثر المنتشر داخل الأوعية DIC.
وقال مدير مستشفى الولادة والأطفال الدكتور خالد بن ممدوح موسى: هذه الشريحة من الأطفال من عمر الولادة إلى ٢٨ يومًا، تقدم لهم عناية خاصة ويتعامل معها أطباء لديهم تدريب عالي المستوى.


وأضاف خلال الندوة التي أقيمت بفندق نوفيتيل بالخبر واعتمدتها هيئة السعودية: من أبرز الاسباب التي تؤدي لولادة طفل خديج ما يتعلق بصحة الأم وتغذيتها ما يؤدي إلى حدوث نقص التغذية وفقر الدم،و مختلف الأمراض لدى الحامل، إضافة إلى العناية غير الكافية قبل الولادة، و الأدوية، والحصبة الألمانية، و الرحم والمشيمة، وتكرار الاجهاض والولادة المبكرة، والرحم ذو القرنين، والاتساع المبكر لعنق الرحم، وتمزق الأغشية الباكر، والتهاب الزغابات المشيمية، بالإضافة إلى حدوث أورام، وانفصال المشيمة.


وأردف: هناك أسباب جنينية تشمل حدوث الحمل المتعدد "التوائم" او الاضطرابات الصبغية، والعيوب الخلقية، إلى جانب التعرض إلى الإشعاعات، واختلاف فصيلة الدم، والتسمم الحملي.


واستعرض الدكتور "موسى"، راعي الندوة، العديد من الأعراض الصحية في حياة الطفل الخديج، وقال: هناك عدة تدابير مثلى لحالات حديثي الولادة منها منع حدوث الطفل الخداج بقدر الإمكان، ومحاولة تأخير الولادة قدر الإمكان من غير إضرار بحياة الأم أو الجنين.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org