مصادر تكشف لـ "سبق": اعتماد "برنامج الادخار السكني" ..  قريباً

"الإسكان" أعدّت المسودة والاشتراك بشراء أسهم والهدف توفير دفعة أولى
مصادر تكشف لـ "سبق": اعتماد "برنامج الادخار السكني" ..  قريباً

توقّعت مصادر مطلعة لـ "سبق"، أن تقرّ الجهات المعنية قريباً، تنظيم برنامج الادخار السكني الذي أعدّته وزارة الإسكان، ويعد إحدى مبادراتها الجديدة.

وقالت المصادر "الوزارة انتهت من إعداد المسودة الأولية، ويتم حالياً استعراضها لدى الجهات المعنية، تمهيداً لإقرارها، والإعلان الرسمي عن بدء العمل بالبرنامج".

البرنامج المتوقع إعلان تفاصيله، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، يهدف إلى توفير الدفعة الأولى من المنتجات السكنية سواء للحصول على القروض البنكية لشراء وحدة سكنية أو عبر شركات التمويل.

وكانت "سبق" قد انفردت مطلع العام الجاري 1437 بالكشف عن عمل وزارة الإسكان مع عدد من الجهات الحكومية، على إطلاق برامج ادخارية توفّر حلولاً، تمكّن المواطنين المستحقين للدعم السكني من الحصول على مساكن مناسبة؛ وذلك للتغلب على دفعة الـ 30 % المحدّدة كمقدم للقروض العقارية.

وقالت في تقريرها آنذاك: "البرنامج الذي تعمل عليه الوزارة، يهدف إلى دعم تملك الأسر ذات الدخل المنخفض، ويتوقع أن يضم عند إطلاقه أكثر من 200 ألف أسرة من المدرجين على قوائم الانتظار".

وفي شهر شعبان، أعلن - وبشكل رسمي - مستشار وزير الإسكان والمشرف على برنامج الادخار السكني الدكتور عبدالرحمن الخيال، قرب إطلاق برنامج الادخار السكني.

وأوضح "الخيال"؛ حينها أن البرنامج يهدف إلى توفير حلول ادخارية لتمكين المواطنين من ذوي الدخل المتدني أو المتوسط من تملك السكن خلال فترة بين 5 إلى 7 سنوات.

وبيّن أن برنامج الادخار السكني يكون بمشاركة من الدولة والمواطنين؛ لتوفير مسكن لهم بتمويل منخفض يتوافق مع عملية البيع على الخريطة.

وأوضح أن هناك مواطنين لا يمكنهم الحصول على تمويل من البنوك؛ مبيناً أن توفير 75 ألف ريال خلال 5 سنوات يمكّن الشخص من الحصول على تمويل بحدود مليون ريال من البرنامج.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع مؤسسة النقد العربي عن آلية عمل الصندوق، وكذلك برنامج السداد؛ مبيناً أن الاشتراك في الصندوق سيكون عن طريق البنوك من خلال شراء أسهم.

يُشار الى ان "سبق"، وفي تقارير سابقة، كشفت عن معلومات موسعة وتفاصيل أولية عن برنامج الادخار الذي تعتزم وزارة الإسكان إطلاقه ضمن مسارات تملّك المواطنين للمساكن؛ حيث نشرت تقريراً أوضحت فيه أن الوزارة تعمل على تحديد شروط الانضمام لبرنامج الادخار؛ من أهمها: انطباق شروط تنظيم الدعم السكني على المستحق، وألا يزيد الدخل الشهري للأسرة على 6 آلاف ريال، كما يتوقع أن يشترط ألا يقل حجم الأسرة عن 4 أفراد.

وبيّنت المعلومات أن البرنامج يأتي ضمن أهدافه رفعُ مستوى ثقافة الادخار لدى المواطنين؛ من خلال توفير وسيلة ادخارية تخدم شريحة كبيرة من المجتمع، وتؤدي إلى تقليل الاعتماد على القروض الاستهلاكية، وتسهيل حصول المواطن على سكن مناسب على المدى الطويل، وتشجيع الأسر على الادخار لاقتناء مسكن؛ كون الملاحظ هناك ارتفاع النمط الاستهلاكي للأسر.

وتوقّعت المصادر أن يدرج في البرنامج عند إطلاقه، أكثر من 230 ألف أسرة من قائمة الانتظار في برنامج الدعم السكني.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org