كشف هوية ضحايا طائرة مالطا.. بينهم 3 مسؤولين بـ "الدفاع" الفرنسية

كشف هوية ضحايا طائرة مالطا.. بينهم 3 مسؤولين بـ "الدفاع" الفرنسية

كشف بيان لوزارة الدفاع الفرنسية عن هوية الأشخاص الذين قُتلوا في حادث تحطم طائرة صغيرة في مالطا، وذلك بعد اللغط الناجم عن ارتباط الضحايا بالاتحاد الأوروبي الذي سارع إلى نفي ذلك.


وقال وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لو دوريان، إن 3 مسؤولين في الوزارة ومقاولين اثنين قتلوا في الحادث الذي وقع بعد وقت وجيز على إقلاع الطائرة من مطار مالطا، في رحلة ذكرت تقارير أنها كانت متجهة إلى ليبيا، صباح الاثنين.


ووفق سكاي نيوز كانت التقارير الأولية تحدثت عن مقتل خمسة أشخاص من وكالة فرونتكس للحدود التابعة للاتحاد الأوروبي، قبل أن تنفي ذلك الوكالة نفسها ومسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد، فيدريكا موغيريني.


وأصدرت "فرونتكس" بيانا يؤكد عدم ارتباطها بالطائرة، في حين كتبت موغيريني على تويتر "ليس هناك أي مسؤول في الاتحاد الأوروبي (بين ضحايا)" الحادث، الرحلة لم تكن على علاقة بأي من أنشطة الاتحاد الأوروبي".


وأكدت حكومة مالطا أن الطائرة الصغيرة كانت متجهة إلى سواحل ليبيا في مهمة لصالح الحكومة الفرنسية لمراقبة طرق تهريب المهاجرين، وأن جميع الضحايا الخمسة فرنسيين.


وأضافت الحكومة، في بيان أوردته أسوشيتد برس، أن هذه الرحلة جزء من عملية مراقبة الجمارك الفرنسية، التي تتبع مسارات الاتجار غير المشروع بجميع أنواعه، بما في ذلك تهريب البشر والمخدرات.

_________

الاتحاد الأوروبي ينفي أية علاقة له بالطائرة التي تحطمت في مالطا 

نفى الاتحاد الأوروبي أية علاقة له بالطائرة التي تحطمت في مالطا صباح اليوم.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فدريكا موغيريني: لا توجد علاقة بين رحلة الطائرة وأي أنشطة أوروبية، ولا يوجد أي مسؤول أوروبي على متن الطائرة.

ونفت وكالة "فرونتكس" لإدارة الحدود الخارجية الأوروبية من جهتها أية علاقة لها أيضاً بالطائرة.

وكانت معلومات أولية أشارت إلى تواجد مسؤولين أوروبيين على متن الطائرة ضمن مهمة لهم في مدينة مصراتة الليبية.

_______

مصرع 5 أشخاص في تحطم طائرة تقل مسؤولين أوروبيين إلى ليبيا 

قالت مصادر في مالطا وشهود، إن طائرة خفيفة يُعتقد أنها تقل مسؤولين من وكالة "فرونتكس" للحدود التابعة للاتحاد الأوروبي تحطمت بعد فترة وجيزة من إقلاعها من مالطا، الاثنين، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل.

وقال مسؤولون إن الحادث، وهو أسوأ حادث طيران في وقت السلم في مالطا، وقع في نحو الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش، بينما كانت الطائرة متجهة إلى مصراتة في ليبيا.

ووفق "سكاي نيوز" يبحث عمال الإنقاذ عن ناجين.

وكانت الطائرة وهي من طراز "مترولاينر" تقل نحو عشرة أشخاص.

وقالت صحيفة "ذا تايمز أوف مالطا" إن الطائرة مستأجرة من لوكسمبورغ لاستخدام مسؤولي فرونتكس.

ولم ترد معلومات بعدُ عن جنسية القتلى.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org