مصنع "الكسوة" يطلق خطته لموسم الحج.. بصيانة كاملة وتلميع المذهبات

ينفذها 160 عاملاً لاستقبال 250 زائراً يومياً
مصنع "الكسوة" يطلق خطته لموسم الحج.. بصيانة كاملة وتلميع المذهبات

أطلق مصنع كسوة الكعبة المشرفة خطته لموسم حج هذا العام 1437هـ ، وينفذها أكثر من160 عاملاً ، وذلك لاستقبال أكثر من 250 زائراً يومياً من الساعة التاسعة صباحاً إلى الثانية ظهراً، أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

 

وأوضح مدير المصنع د. محمد بن عبدالله باجودة أنه يقام غرة شهر ذي الحجة حفل تسليم الكسوة الجديدة لسادن بيت الله الحرام، وعند الثامن من ذي الحجة يتم فك أركان الكسوة وبعض المذهبات، يليها في صباح يوم التاسع تلبيس الكعبة المشرفة كسوتها الجديدة، يشاركهم بعض أعضاء لجنة الكسوة من إدارة المستودعات في استلام الكسوة القديمة، وفي شهر محرم يتم إسدال كسوة الكعبة المشرفة، لافتا أن المصنع يقوم بصيانة كاملة من أعمال تنظيف وتلميع المذهبات وما يلزم من خياطة وصيانة ومن ثم المتابعة المستمرة على مدار الساعة حتى انتهاء موسم الحج ووضع قماش رقعة دائرية لجميع الجوانب حول الكعبة المشرفة لتقوية الثوب لمواجهة الزحام الشديد علاوة على تشغيل شاشات العرض المرئي وبث الفعاليات على التتابع.

 

وبين أن الخطط المستقبلية للمصنع تتمثل في العمل على تحديث مكائن النسيج الآلي والاهتمام بالتوظيف لدعم الأقسام الإنتاجية بالكوادر الفنية والبحث عن بدائل لأعمال تطريز المذهبات وتحويلها من يدوي إلى آلي وكذا استحداث وتطبيق منظومة إدارية لإدارة الجودة طبقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية (الآيزو) وتقديم التدريب اللازم على تطبيق هذه المنظومة بالتعاون مع فريق البحث العلمي من جامعة أم القرى المتمثلة في طرق الصباغة الحديثة، وكيفية تلافي المشاكل التي تتعرض لها كسوة الكعبة المشرفة بسبب عوامل الأحوال الجوية والبشرية المؤثرة وتعزيز جوانب السلامة في مصنع الكسوة وتصوير القطع المذهبة بأقسام المصنع بحيث تكون داخل إطار يحقق المرجعية الفنية للمتدربين الملتحقين حديثا ويكون شكلاً مهيباً باهراً لزوار المصنع.

 

وحث د.  باجودة الزوار على أخذ موعد مسبق لزيارة المصنع، والالتزام بموعد ووقت الزيارة، داعيا إلى عدم إشغال الصناع والإلحاح عليهم برغبة التصوير، وعدم الإلحاح في طلب خيوط الحرير أو السلك، وعدم لمس القطع المعروضة للمحافظة عليها، وتوعية عموم زوار المسجد الحرام بعدم التبرك بالكعبة المشرفة أو بكسوتها أو باقتصاص جزء من قماشها لأي غرض كان لما في ذلك من تشويه للكسوة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org