معارض إيراني لـ"سبق": حكومة الملالي أوقفت الحج لأعذار واهية واستبدلوه بالنجف وكربلاء

رئيس الحزب الكردي أشار إلى أن معتدلي طهران غاضبون .. والقرار يؤثر على السنَّة
معارض إيراني لـ"سبق": حكومة الملالي أوقفت الحج لأعذار واهية واستبدلوه بالنجف وكربلاء

أكد لـ"سبق"، المعارض الإيراني عارف باوە جانی، رئیس حزب سربستی کوردستان، أن الحكومة الإيرانية أوقفت حج مواطنيها بأسباب واهية.
 
وواصل: "الحکومة الإیرانیة ترسل الحجاج إلى الديار المقدسة لمواصلة سياسة التشييع، وتستخدم الدین والمناسبات الدینیة للوصول إلی أهداف سیاسیة وخلق التوتر والمشاكل للفرق المذهبي وتنافس، کما فعلت عام ١٩٨٧ عندما بعثت مجموعة خاصة لخلق اضطرابات أثناء موسم الحج. وأحیانًا تستغل الخلافات السیاسية مع بلدان أخری من أجل مواصلة أهدافها التوسعية.
 
 وعن ردة الفعل في الداخل الإيراني على قرار حكومة طهران قال: سوف يؤثر هذا القرار داخل إيران لوجود المذهب السني أيضًا وبعض من الشيعة المعتدلة ويؤثر هذا فی علاقتها مع الدول وعلی السیاسة الداخلیة، وأما بالنسبة إلى موقف باقي الشعب الإيراني من المذهب الشيعي، فهم يعدون زيارة العتبات المقدسة في العراق (النجف وكربلاء ) بديلاً للحج والزيارة، وزيارتها لا تقل أهمية من الحج بعد أن تم زرع هذه الفكرة لديهم.
 
وكان وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، أعلن أن إيران هي الدولة الوحيدة التي رفضت توقيع اتفاقية الحج، وأصرت على عددٍ من الطلبات المخالفة للأنظمة. ‏
 
وقال بنتن: "لم نرفض قدوم الحجاج الإيرانيين.. وفي حال تطبيقهم الأنظمة سيتمكنون من أداء المناسك كباقي الحجاج"، مضيفًا: "كان من ضمن طلبات الوفد الإيراني السماح لهم بالتجمع في مكان واحد، وإقامة مراسم البراءة وغيرها".
 
‏وتابع الوزير: "الوفد الإيراني طلب منا القدوم إلى إيران من أجل تسليمهم تأشيرات الحج، وأبلغناهم بوجود نظام إلكتروني للجميع".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org